الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أجهزة ذكية تكتشف الأعراض الدقيقة لفيروس كورونا قبل ظهورها

اجهزة ذكية تكشف عن كورونا
اجهزة ذكية تكشف عن كورونا

كشفت أبحاث فى مركز Mount Sinai الطبي فى نيويورك، أنه يمكن لأجهزة مثل الساعات الذكية اكتشاف التغييرات الطفيفة فى نبض قلب مرتديها، ويمكن أن تكون هذه التغييرات مؤشرا على الإصابة بعدوى COVID-19.

وبحسب ما ذكرته شبكة "تايمز ناو نيوز"، فإن مرض COVID-19 الناجم عن فيروس كورونا الجديد أو SARS-CoV-2 هو عدوى فيروسية معروفة بمجموعة الأعراض التي تسببها.

وبينما يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بأعراض حادة يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى أو حتى الموت، يظل البعض الآخر بدون أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة جدًا مثل الحمى أو السعال.

هل يمكن للأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية اكتشاف COVID-19

كانت هناك العديد من الحالات التي ساعدت فيها الساعات الذكية فى التشخيص أو العلاج الطارئ للأشخاص الذين يعانون من حالة صحية.

فى أكتوبر 2020، أنقذت ميزة ECG فى ساعة ذكية حياة رجل هندي يبلغ من العمر 61 عامًا، كان قد قرر أن يفحص نفسه على مقياس رسم القلب عندما شعر بالقلق قليلاً، ليدرك أنه يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، ولدى ذكر ذلك لطبيبه تبين أنه بحاجة إلى جراحة قلب طارئة.

ويقول الباحثون الآن أن هذه الميزات يمكن أن تساعد أيضًا فى تشخيص COVID-19، المرض الذي قتل أكثر من مليوني شخص بالفعل.

اقرأ ايضًا: طبيب بارز: كنا نملك السيطرة على وباء كورونا فى حالة واحدة

 أعراض COVID-19 يمكن للأجهزة القابلة للارتداء اكتشافها

وفقًا للبحث، يمكن لأجهزة مثل الساعات الذكية اكتشاف التغييرات الطفيفة فى نبض قلب مرتديها، ويمكن اكتشافها حتى قبل ظهور الأعراض البارزة الأخرى مثل الحمى والسعال.

وأفاد الباحثون، أنه يمكن اكتشاف هذه التغييرات قبل حوالي أسبوع من بدء ظهور الأعراض الجسدية، كما يمكن استخدام ميزات مثل مقياس واحد، تقلب القلب، كمقياس لمدى جودة عمل الجهاز المناعي لشخص ما.

ووفقًا لبحث نُشر في مجلة Nature ، فإن معدل التنفس ومعدل ضربات القلب وتغير معدل ضربات القلب (HRV) هي بعض المقاييس الصحية التي يمكن قياسها بسهولة بواسطة الأجهزة الاستهلاكية، والتي يمكن أن توفر علامات مبكرة للمرض.

وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام تطبيقات الهاتف المحمول المصاحبة للأجهزة القابلة للارتداء لجمع الأعراض ذات الصلة المبلغ عنها والبيانات الديموغرافية، وهذا يجعل الأجهزة الاستهلاكية أداة قيمة في مكافحة جائحة COVID-19.