الطريق
الخميس 23 مايو 2024 06:39 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز الاحتفال بـ”الفلانتين”؟.. دار الإفتاء: يجوز بشروط (فيديو)

 حكم الاحتفال بعيد الحب
حكم الاحتفال بعيد الحب

في الـ14 من فبراير كل عام، يحتفل العالم أجمع بعيد الحب (الفلانتين- Valentine)، حيث يعبر كل شخص عما في قلبه من حب وتعاطف للآخر سواء كان رجلا أو امرآة، وما تعارف عليه الناس في المجتمع من عرف الاحتفال في ذلك اليوم بالهدايا ذات اللون الأحمر.

 

اقرأ أيضا: هل الزوجة مطالبة بخدمة ”حماها وحماتها”؟.. عالم أزهري يرد

ورصد "الطريق"، سؤالا موجها لدار الإفتاء المصرية، حول الاحتفال بعيد الحب، يقول صاحبه: ما حكم الاحتفال بعيد الحب (الفلانتاين)؟.

 

ورد على ذلك السؤال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، قائلا: إنه لا مانع أبدا في الشرع الشريف من اتفاق الناس على تحديد أيام محددة، لتكون أعيادا طالما أنها لا تتعارض ولا تخالف الشرع، مثل عيد الأم والعمال والمدرس، وذلك ينطبق أيضا على عيد الحب.

 

اقرأ أيضا: ”اغتصبها وحملت منه وتريد الإجهاض”.. عالم أزهري يكشف عن الحكم الشرعي (فيديو)

فلا مانع أن يكون هناك يوما لتعريض كل منا للآخرعن مشاعره نحوه وانه يحبه، وأشار "ممدوح"، إلى أن مفهوم الحب أوسع من مفهومه الذي يكون بين الشاب والفتاة على وجه الخصوص، حيث أنه من الممكن أن أُعبر فيه عن حبي لأولادي وأصدقائي وزملائي وأهلي..الخ، بدليل ما جاء في قول النبي صلى الله علية وسلم :"إذا أحب أحدكم أخاه قليقل له إني أحبك في الله".

اقرأ أيضا: حقيقة فض الجن غشاء البكارة للبنت؟ عالم فتوى يكشف الحكم الشرعي

اقرأ أيضا: للشباب والبنات.. فتوى توضح متى يكون الزواج العرفي حلال؟ (فيديو)

وأضاف مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، أن من يقول بأن عيد الحب من صنع الغرب والأوروبيين، فهو مخطئ وليس صحيحا، لأن التشبه لابد وأن يكون مقصودا وبنية، وليس حصول الشبه في الشكل والصورة، لشرط عدم فعل ما يخالف الشرع والدين، منوها أن مفهوم العيد في ذلك اليوم هو العودة والتكرار وليس مفهومه مثل عيد الفطر والأضحى.

 

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين