الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:31 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

”زوجتي تحكي لأمها ما يحدث بيننا في غرفة النوم”.. فما الحكم؟.. الإفتاء تجيب

حكم إفشاء سر الزوجية
حكم إفشاء سر الزوجية

إن الشرع نهى عن أن يتحدث الرجل أو المرآة عما يجري بينهما داخل منزل الزوجية، تجنبا لإحداث الشائعات والفتن وإلحاق الضرر بحياتهما من قبل الآخرين، واختلف الفقهاء في حكم إفشاء الأسرار الزوجية باختلاف طبيعة وحقيقة الكلام، سواء كان بنعت الأزواج أو الحديث عن الأخلاق الذميمة، وفي هذا الإطار رصد "الطريق"، سؤال من أحد المواطنين يقول صاحبه: "يا شيخ زوجتي تحكي لأمها ما يحدث بيننا في غرفة النوم”.. فما الحكم؟.

 

اقرأ أيضا: هل يجوز الاحتفال بـ”الفلانتين”؟.. دار الإفتاء: يجوز بشروط (فيديو)

 للشباب والبنات.. فتوى توضح متى يكون الزواج العرفي حلال؟ (فيديو)

 

ورد على ذلك السؤال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن مايحدث آفة من الآفات، وفعل محرم يًسأل عنه الرجل وتسأل عنه المرأة أمام الله سبحانه وتعالى.

 

اقرأ أيضا: هل الزوجة مطالبة بخدمة ”حماها وحماتها”؟.. عالم أزهري يرد

واستدل "عثمان" بدليل قول النبي عليه الصلاة والسلام، مارواه اللإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي قال "إنَّ مِن أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَومَ القِيَامَةِ، الرَّجُلَ يُفْضِي إلى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا".

اقرأ أيضا: ”اغتصبها وحملت منه وتريد الإجهاض”.. عالم أزهري يكشف عن الحكم الشرعي (فيديو)

وأضاف أن أعظم ما نهى النبي عن إفشائه بين الرجل وزوجته ما يحدث بينهما الجماع والاستمتاع داخل الغرف المغلقة، والنهي عن إفشاء كل قول أو فعل قبيح كان أم حسنا، حتى لأقرب الأقربين للزوجين.

 

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

اقرأ أيضا: حقيقة فض الجن غشاء البكارة للبنت؟ عالم فتوى يكشف الحكم الشرعي