الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:22 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… عام على ظهور كورونا في مصر.. ماذا حدث لأول مصاب في البلاد؟

أول إصابة بكورونا
أول إصابة بكورونا

الشوارع تكتسي باللون الأحمر احتفالا بعيد الحب، لا توجد كمامات على الوجوه، الجميع يمارس عمله بشكل طبيعي ويتابعون من بعيد أخبار ذلك الفيروس الذي ظهر بعيدًا في الصين مع قليل من الترقب والخوف من وصوله إلى مصر، هكذا كان الحال يوم الجمعة 14 فبراير 2020، الذي سار بشكل مثالي حتى قبل نهايته بدقائق قليلة، حين أعلنت كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد، لشخص أجنبي داخل مصر.

أول حالة كورونا ظهرت في عيد الحب 2020

بيان مشترك أصدرته الوزارة والمنظمة أكد أن تحاليل الحالة المشتبه بها جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن دون ظهور أعراض مرضية، وتوضيح لجنسية الحالة المصابة أو نوعها، واتخذت الوزارة الإجراءات لعلاج الحالة، وجرى نقلها في إحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعة حالته، والتي كانت مستقرة تماما وقتها.

اقرأ أيضا: عاجل | رعب الموجة الثالثة.. ماذا يحدث في مصر خلال إبريل المقبل؟

إجراءات أخرى مشددة اتخذتها وزارة الصحة للمخالطين له من خلال إجراء التحاليل التي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيا في أماكن إقامتهم لمدة 14 يوما، وتعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين، وأبلغت الوزارة، منظمة الصحة العالمية، التي أشادت بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وبالإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها.

صيني يعمل في شركة بأحد المولات

في اليوم التالي لاكتشاف الحالة الأولى، أعلنت وزيرة الصحة والسكان، أن أول حالة لفيروس كورونا في البلاد ليست مُصابة فعليا بالفيروس، فلم تظهر عليها أعراض المرض، وأنه في فترة الحضانة.

بعدها بدأت المعلومات تنكشف تدريجيا عن صاحب أول حالة، حيث أعلن أنه مواطن صيني يعمل بشركة في أحد المولات التجارية، وجرى نقله إلى الحجر الصحي بأول مستشفى عزل مصرية في النجيلة بمحافظة مرسى مطروح.

وعقب أسبوعين من عزل المصاب الأول، وبالتحديد في 27 فبراير 2020، أعلنت وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية له، وقضائه فترة حضانة الفيروس، حيث تم إجراء كل الفحوصات والتحاليل الدورية، كما تم إجراء تحليل pcr له عدة مرات متتالية، كانت نتيجتها سلبية في كل مرة.

وعند خروج المصاب من المستشفى كان في استقباله وفد من سفارة الصين، والذي أشاد بالرعاية الطبية التي تلقاها المريض طوال فترة العزل، والإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها مصر للتصدي لفيروس كورونا المستجد.