الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمنع لقاح كورونا الخطر القادم من إنفلونزا الطيور؟

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

بينما تصارع الدول فيروس كورونا وتتسابق من أجل الحصول على اللقاحات وتطويرها، أعلنت روسيا اكتشاف إصابات بسلالة من إنفلونزا الطيور، الأمر الذي يضع العديد من علامات الاستفهام، منها ما دار حول فعالية اللقاحات التي توصل لها العالم في الوقاية من إنفلونزا الطيور باعتبارهم فيروسات تنفسية من نفس السلالة الجينية.

لقاح كورونا وإنفلونزا الطيور

الدكتور محمد السنوسي، أستاذ الفيروسات، قال إن اللقاحات بصفة عامة أو لقاح كورونا، من شأنه العمل على تنشيط الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي يخفف من حدة أعراض المرض في حال الإصابة به، ولكن لا يقي ولا يمنع الإصابة تمامًا، سواء بالنسبة لفيروسي كورونا أو إنفلونزا الطيور، وضربت على ذلك مثالا بنتائج دراسة حديثة، كشفت عن أن الحصول على لقاح الدرن يخفف من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وواصل أستاذ الفيروسات لـ"الطريق" أن استجابة الجسم للقاحات تختلف من شخص لآخر بحسب كفاءة وجاهزية الجهاز المناعي، وبالتالي فإن اللقاح قد يخفف آثار المرض بدرجات متفاوتة من شخص لآخر.

اقرأ أيضا: التحور الغامض.. كيف ظهرت سلالة كورونا النادرة في إيطاليا؟

وتابع السنوسي أن الفيروسات التي تتحور كثيرا اللقاحات المستخدمة ضدها تقلل من شدة وحدة الأعراض التي تظهر، وبالتالي في حال إصابة شخص ما بفيروس إنفلونزا الطيور بعد تلقي أحد اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا فإن ذلك قد يقلل كثيرا من شدة الأعراض.