الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجب على الرجل إعلام زوجته بزواجه الثاني؟.. رئيس لجنة الفتوى الأسبق يرد

هل يحتم الشرع على الرجل إعلام زوجته بزواجه الثاني؟
هل يحتم الشرع على الرجل إعلام زوجته بزواجه الثاني؟

أحيانا كثيرة تذهب الزوجة لاستخراج إعلام وراثة بعد وفاة الزوج، لتكتشف أن زوجها كانت متزوجا من أخرى دون علمها، بل يصل الأمر أحيانًا إلى وجود أطفال من الزوجة الأخرى في الخفاء، ولكن هل يحتم الشرع على الرجل إعلام زوجته بزواجه الثاني؟

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إنه من المفترض للزوج أن يخبر زوجته، في حال زواجه بواحدة أخرى، لأن الزوجة الثانية سُميت ضرة، وسميت ذلك نتيجة للضرر الذي يلحق بالزوجة الأولى.

اقرأ أيضا: عاجل | هل يجوز تلحين القرآن الكريم؟ موسيقار شهير يقترح ورئيس لجنة الفتوى يرد

وأشار "الأطرش" في تصريح خاص لـ "الطريق" إلى أنه لا يوجد في الدين، ما يشير إلى ضرورة إعلام الزوج زوجته، بزواجه الثاني، مستعينا بقول الله تعالي "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً"، فليس من شروط ولا أركان الزواج أن يعلم الرجل زوجته الأولى أنه تزوج عليها، إلا إذا اشترطت هي عليه أثناء عقد زواجهما أنه لا يتزوج عليها وهو شرط بالتراضي بينهما لا يجب مخالفته.

وتستعد اللجنة التشريعية بمجلس النواب المصري خلال الأيام المقبلة لمناقشة نص مشروع القانون المقدم من الحكومة بتنظيم الأحوال الشخصية، حيث ينص مشروع القانون الذي أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، على فرض عقوبة على الزوج الذي يتزوج للمرة الثانية دون إخبار الزوجة الأولى.

وحددت المادة 58 من القانون أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا عليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللائي في عصمته ومحال إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

وحدد مشروع القانون عقوبة واضحه للزوج الذي يتزوج دون إخبار زوجته بالحبس لمدة لا تتعدى عام وغرامة مالية تبدأ من 20 ألف جنيه وتصل إلى 50 ألف جنيه، كما يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة بإخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني لزوجته.

وأضافت المادة أن الزوجة يكون لها حق طلب الطلاق للضرر في هذه الحالة كما يحق للزوجة الجديدة أيضا طلب الطلاق طالما لم يبلغها الزوج بزواجه الأول، ولكن يسقط حق الزوجة في طلب الطلاق بعد عام من علمها بالزواج بأخرى لأنه يعتبر اعترافا منها بالرضا عن الزواج الثاني لزوجها.