الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:30 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بيكلم زميلته وناوي يخطبها”.. ما حكم الدين في ”رسائل الشات” بين الشباب؟ (فيديو)

حكم الحديث بين الشباب على ”الشات”
حكم الحديث بين الشباب على ”الشات”

إن الله سبحانه وتعالى أرسل الأنبياء لتهذيب البشر وإبعادهم عن ما يبغضه في الدنيا والآخرة، ولكل نبي ما أرسل به إلى قومه، والعلاقات الإنسانية وصلات الأرحام من الأمور التي شدد عليها القرآن، والبعض الآن يفهم العلاقات والتواصل فهما خاطئا، خاصة بين البنات والأولاد في مرحلة الشباب والمراهقة.

 

اقرأ أيضا: ”حكم نوم امرأتين في سرير واحد”.. عالم فتوى يحذر

 

يا شيخ أنا بتكلم مع بنت زميلتي في الكلية، وعندي نية إني أخطبها بعد انتهاء الدراسة ونتكلم يوميا على التواصل الاجتماعي "ماسنجر"، وأشعر بذنب بسبب حديثنا.. فهل علي إثم؟.

اقرأ أيضا: ”عاوز يطمن على نفسه”.. عالم فتوى يوضح حكم الكشف للمقبلين على الزواج

ورد على ذلك السؤال، الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية، إن الحديث بين الرجل والمرآة اللذان يحلان لبعضهما للزواج لا بد وأن يكون في حدود الحاجة والتعامل، والالتزام بالآداب الشرعية.

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

وأشار "عاشور" خلال لقاء تلفزيوني له ببرنامج فتاوى الناس المذاع على فضائية "الناس"، إلى أن الأخلاق الآن تغيرت عن الماضي، منوها أن السيدات قديما كن يتحدثن مع الرجال في حدود الأدب والاحترام، وعلى الجانب الآخر ينظر الرجل إلى السيدة على أنها أخته.

اقرأ أيضا: ”حبيتها وعرفت إنها اتربت في ملجأ”.. الإفتاء توضح حكم الزواج من الفتاة ”اللقيطة”

واستدل المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية، بقول الله تعالى عن قصة سيدنا موسى مع الفتاتين "وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ"، الآية التي تدل على جواز محادثة الرجل للسيدة بشروط وآداب.

اقرأ أيضا: ”جوزي بيتعبني من كُتر الجماع ولو رفضت بيهيني”.. هل علي إثم؟ فقيه يرد (فيديو)

ووجه عالم الفتوى النصيحة لذلك الشاب، بأنه إذا نوى خطبتها فليدخل من الباب الكبير وهو طلبها من أهلها معلقا: "ليه تدخل من الشباك لما ممكن تخش من الباب".

اقرأ أيضا: ”جامع زوجته بعد وفاتها”.. فقيه يوضح حكم معاشرة الوداع (فيديو)

اقرأ أيضا: ”تجلس أمام أولادها وأحفادها بملابس مثيرة”.. عالم فتوى يوضح الحكم الشرعي (فيديو)