الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل للصيام أي تأثير على جهاز المناعة فى الجسم؟

الفطار
الفطار

نظرًا لأننا نفكر فى التأثير الذي يحدثه مرض كوفيد-19 على تقاليد رمضان مرة أخرى هذا العام، فقد نفكر أيضًا فى الآثار التي قد يخلفها الصيام على الحفاظ على لياقتك وصحتك، وكيف يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة.

والصوم هو أحد أركان الإسلام الخمسة ويُعلم ممارسة الانضباط وضبط النفس والتضحية، ويُعد المسلمون أنفسهم عقليًا وإعداد الجسم عن طريق زيادة كمية النوم وتقليل استهلاك بعض الأطعمة، وإذا تم الحفاظ على نظام غذائي صحي خلال الساعات التي يُسمح فيها بتناول الطعام، يمكن أن يكون للصيام العديد من الفوائد الصحية.

وجبات صحية فى شهر رمضان

عندما يفطر الصائم، يجب أن تتكون الوجبات من أطعمة من جميع المجموعات الغذائية؛ وسيسمح هذا للجسم بالانتقال إلى حرق الدهون للحصول على مصادر الطاقة، بدلاً من الجلوكوز، وهذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بأي كتلة عضلية والحفاظ على وزن ثابت.

وسوف يتحكم النظام الغذائي المتوازن أيضًا فى مستويات السكر فى الدم ومستويات الكوليسترول، مما يسمح بإدارة أفضل لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وشرب الكثير من الماء مهم أيضًا وهو مفتاح البقاء رطبًا والشعور بالحيوية.

وقد يساعد الصيام أيضًا فى تحسين الحالة المزاجية، على الرغم من صعوبته بعض الشئ فى البداية، إلا أنه بعد بضعة أيام عندما يتكيف الجسم مع نمط الأكل والشرب الجديد، يتم إطلاق مستويات أعلى من الإندورفين، مما يعطي دفعة للصحة العقلية.

الصوم والمناعة

أظهرت الأبحاث التي نشرتها جامعة جنوب كاليفورنيا أن الصيام لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تجديد خلايا جهاز المناعة لديك.

عندما نبدأ فى الصيام، يقوم الجسم فى البداية بتفكيك عدد من خلايا الدم البيضاء المناعية، وأدى هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث في الصيام المتقطع.

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على رطوبتك أثناء الصيام وتجنب العطش

الإفطار وتعزيز المناعة

نظرًا لأن الصيام سيستمر حوالي 15 ساعة هذا العام، فقد لا تظهر آثار الصيام لفترات طويلة ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لدعم نظام المناعة لديك، ومن المهم تناول الأنواع الصحيحة من الطعام بعد الغسق ، والتي تحتوي على فيتامينات ومغذيات أساسية معينة، حيث يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على مناعتنا وتساعد في محاربة بعض الأمراض.