الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يتحول الخيال إلى واقع؟.. زراعة رقائق فى أدمغة قرود

تجربة على القرود
تجربة على القرود

عرضت شركة Neuralink المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي "إيلون ماسك" نتائج التجارب العلمية حول عملية زراعة شرائح فى دماغ القرود والتى أثارت رعب العلماء، بعد أن جعلت القرد يلعب ألعاب الفيديو بشكل جيد دون أخطاء.

 ويمكن أن تبدأ الشركة الناشئة لشرائح الدماغ فى إدخال التكنولوجيا فى أدمغة البشر فى وقت لاحق من هذا العام.

وبحسب فيديوجراف نشرته شبكة "روسيا اليوم" تحت عنوان "هل يتحول الخيال العلمي إلى حقيقة مرعبة، استعرض الفيديو أبرز التطورات حول التجارب العلمية التى أثارت رعب العلماء من تطوير طفرة فى تقنية التحكم بالعقل، والتحذير من نتائج خطيرة محتملة.

فيلم "كوكب القردة"

يشار إلى أن التجربة أعادت فيلم الخيال العلمي "كوكب القردة" للأذهان، والذي استشرف المستقبل لعام 2029، والذي تدور أحداثه حول خروج رائد فضاء إلى عالم مواز فى بعد زمني اَخر، ليجد نفسه على الأرض فى صراع مع القردة التى حكمت الكوكب.

وتعتمد التجربة على زراعة شرائح إلكترونية فى أدمغة القرود، وهو ما يمكنها من القيام بعمليات دماغية معقدة، وهو ما اَثار رعب علماء الأحياء ومن بينهم عالم الأحياء فى جامعة كيوتو اليابانية تسوتومو ساواي، والذي حذر من أن زرع أدمغة صغيرة بشرية فى الحيوانات يمكن أن يطلق سيناريو على غرار "كوكب القرود".

اقرأ أيضًا: أغني رجل فى العالم يطلب المساعدة فى إنفاق 188.5 مليار دولار

والمثير للجدل فى هذه التجارب، أن الغرسات تتفاعل بطريقة خاصة مع الدماغ، وعند حصول التطور فى أدمغة القرود يمكن أن يخرج الأمر عن السيطرة، خاصة وأن نزع الغرسات من الأدمغة لن يكون مجديًا بعد حدوث التطور.

زراعة رقائق فى أدمغة القرود

وكان قد ظهر قرد اسمه "بيجر" وعمره 9 سنوات فى مقطع فيديو نشرته الشركة، حيث ظهر فيه وهو يمارس لعبة "بونج" المعقدة، ونجح فيها بطريقة مثيرة، وذلك بعد خضوعه لعملية زراعة شريحة إلكترونية على جانبي دماغه والتى تساعد بيجر على تأدية مهام عقلية من خلال تنسيق الإشارات العصبية فى دماغه، واستطاع أن يتعامل مع الكمبيوتر والحصول على كوبًا من عصير الموز كجائزة.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق هذه التجربة على البشر، حيث يمكن الاستفادة منها وتطبيقها عليهم بهدف تمكين المصابين بالشلل من استخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي من خلال نشاط الدماغ وحده.

مواصفات الغرسة الإلكترونية

أما بالنسبة لمواصفات الغرسة الإلكترونية، تحتوي على 3 اَلاف قطب كهربائي وتتصل الغرسة بخيوط مرنة بسماكة 1/10 من سماكة الشعرة، وتستطيع الغرسة مراقبة 1000 خلية عصبية.