الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:47 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة تامر عاشور مع مريضة السرطان.. استشاري نفسي: المتنمرون شخصيات مضطربة

تامر عاشور وإعلان مستشفى علاج السرطان
تامر عاشور وإعلان مستشفى علاج السرطان

لم يتوقف الحديث عما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي من ردود أفعال بعض الرواد، على الصورة التي نشرها الفنان تامر عاشور على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" برفقة طفلة مصابة بالسرطان وهو يقدم لها برتقالة، قائلاً: "خدي انتي أنا صايم يا فاطرة".

 

وانتشرت السخرية من بعض أصحاب النفوس المريضة على الأطفال المصابة بالسرطان عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

التحليل النفسي للسخرية من مرضى السرطان

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن ما كتبه الفنان تامر عاشور على صورته مع طفلة مصابة بالسرطان لم يكن موفق فيه، لأن الجملة حملت الكثير من المعاني، التي يمكن أن تفهم على أنها نوع من أنواع التنمر، وإن كان يقصد من ذلك الدعابة فقط.

 

اقرأ أيضًا: ”بلا رحمة”.. رواد السوشيال يسخرون من مرضى السرطان بعد إعلان تامر عاشور

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن تعليقات السخرية من بعض رواد السوشيال ميديا على المصابين بمرض "السرطان"، يكشف على أنهم شخصية غير سوية ومضطربة، لذلك يمارسون التنمر على المرضى، دون وعي لما يمكن أن يتسبب فيه هذه السخرية من تأثير على حالتهم النفسية وبالتالي على تعافيهم من المرض.

وأوضح استشاري الطب النفسي أن هذا النوع من التنمر، يدل على عدم الوعي وعدم تأهيلهم على ممارسة الحريات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، التي أتاحتها لهم الدولة، بالرغم من منع هذه الوسائل في العديد من دول العالم.

 

وتابع أنه لابد من توفير الدعم النفسي للأطفال المصابة بمرض السرطان لأنه يمثل 50% من العلاج والتعافي من المرض، ومحاولة إبعادهم عن أي شكل من أشكال الاضطراب أو التوتر أو الحزن.

 

تعليقات السخرية من مصابي السرطان

في صورة من عدم الإنسانية في مراعاة مشاعر الأطفال المصابة بمرض "السرطان"، علقت ريناس فتحي، إحدى رواد "فيس بوك" قائلةً: "تامر عاشور: إنتي برج إيه ولا أقولك ثواني متجاوبيس خليني أحظر.. إنتي برج السرطان ههههه"، كما علق محمد شوقي أحد رواد "فيس بوك" قائلاً: "ليه من أسبوعين محدش دخا متشفى 57 يقولهم عندكوا شااامبو أظن كانت هتبقى حلوة".

وكتب أخر: "أنا جبتلك هدية سشوار"، وكتبت ريناس شوقي: "عارفة غيه الشبه بيك وبين البرتقالة دي؟.. غنكوا انتوا الاثنين فيكوا كيماوي".

 

وعلق عبدالله عادل: "إنتي عارفة أن المحصول في كيماوي زيك"، وعلق أدهم بوريك: "خدي كلي يمكن تكون أخر حاجة تأكليها"، وكتب زياد وليد: "دوقي طعم البرتقال اللي جايبهلك بفلوسي يا فقيرة"، ومصطفى حسن: "إيه رأيك في شعري".