الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:21 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قيس الشيخ يروي كواليس تصوير أصعب مشاهده في ”هجمة مرتدة” مع أحمد عز وهشام سليم (حوار)

قيس الشيخ نجيب
قيس الشيخ نجيب

أعرب النجم السوري قيس الشيخ نجيب عن سعادته الكبيرة بمشاركته في الموسم الرمضاني لعام 2021 من خلال ظهوره الخاص بمسلسل "هجمة مرتدة" للنجم أحمد عز، وهند صبري.

وتحدث قس الشيخ نجيب عن ردود الأفعال الإيجابية التي لمسها من الجماهير والنقاد على السواء، بجانب الاستقرار بمصر والعمل مع أحمد عز وهند صبري وهشام سليم بالإضافة إلى كواليس التصوير.

وإلى نص الحوار:

* حدثنا عن تفاصيل دورك في مسلسل "هجمة مرتدة" ؟

أجسد شخصية ريكاردو، وهي شخصية إشكالية فهو ضابط بجهاز مخابرات معادي لمصر ويظهر أنه مدرب بشكل جيد وضابط فئة أولى ويريد تنفيذ أجندات بلده ضد الأمة العربية بشكل عام ومصر بشكل خاص، كما أنه يعمل كغطاء له في منظمة لحقوق الإنسان

* ما الذي جذبك للمشاركة والقبول بالعمل؟

الدور مختلف وجديد بالنسبة لي، وألعب فيه شخصية تجمع كل عناصر الجذب، ولديها عدة مستويات للتعبير الشكلي والداخلي حيث يظهر إيمان الشخصية بقضيته ومحاولة إخفائها عن الأخرين، وبها أيضًا ثراء على صعيد الأداء الداخلي والخارجي.

وأرى أن الدور به الجديد الذي أقدمه للجمهور العربي وأتمنى ألا يكرهني الجمهور المصري من هذه الشخصية، وهي فرصة أن الجمهور المصري يعرفني أكثر.

* ما أصعب مشاهدك في "هجمة مرتدة"؟

 عندما يعذب ريكاردو عمار المقدسي وتوجه الشخصية كان عكس كل قناعاتي، الدور ككل كان صعب جداً خاصة وأنك تؤمن بقناعات المعاديين لمصر، وذلك كان صعوبة في تجسيده.

* حدثنا عن كواليس العمل مع نجوم كبار مثل هند صبري وأحمد عز وهشام سليم وآخرين؟

العمل مع ممثلين مصريين مثل أحمد عز، وهند صبري، وهشام سليم جيد جدًا، وكنا نحاول أن نؤدى المشاهد بإتقان، وسعيد بكواليس التصوير، وفيما يخص هشام سليم كنت أتمنى منذ زمن أن أعمل معه وتعاوني معه في هجمة مرتدة أسعدني، وأحمد عز نجم وممثل متعاون إلى أبعد الحدود ولطيف داخل اللوكيشن، وهند صبري نجمة لا تحتاج تقييم وهي ممثلة عظيمة ورفيعة المستوى والوقوف أمامها متعة.

* حدثنا عن العمل مع مخرج المسلسل أحمد علاء ؟

في البداية أحب أن أتوجه بالشكر للمخرج أحمد علاء الديب وسعيد بالتعامل معه، فهو من رشحني للدور، وآمن بتقديمنا عمل جيد، واستمتعت بالعمل تحت إدارته كمخرج وكان يعطي مساحة من الحرية للممثل في اقتراح تعديلات حتى تظهر الشخصية متقنة على أكمل وجه.

* ما رأيك في المقارنة بين هجمة مرتدة ورأفت الهجان ودموع في عيون وقحة.. فكيف كان رهانكم على هجمة مرتدة ؟

أعمال المخابرات تكون دائما جذابة وبها جرعة من الوطنية الحقيقة، وفي الوقت نفسه جزء من شر الآخرين.. وهجمة مرتدة يرصد فترة زمنية معينة كما أنه مختلف عن رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة والأساليب اختلفت والتطور وتجنيد الأجندات نفسها اختلفت في طريقة تنفيذها.

كما أن الاختلاف يكمن أيضًا في زمن المسلسل وهو يتحدث عن إنجازات المخابرات المصرية في صراعها مع أجهزة المخابرات المعادية في الفترة بين عامي 2007 وحتى 2011، مع وجود أيادي خفية تعمل على زعزعة الاستقرار في مصر ونحن أمام تجربة مختلفة في زمن مختلف وأساليب مختلفة.

*استغرق تصوير المسلسل حوالي عامين.. كيف تقيم هذه التجربة وهل أثر طول فترة التصوير على تقمصك للشخصية؟

تقمص الشخصية مدارس وكل شيخ وله طريقة كما يقول المصريون، وهناك مدارس مختلفة وطول المدة بالطبع يأثر بشكل أو بآخر على الممثل خصوصًا أنه مع بداية التصوير يكون الممثل قد بنى علاقة بالشخصية التي يلعبها.

وأنا صورت دوري خلال ثلاثة أشهر بدأت في صربيا ثم انتهت في القاهرة.

* هل تهتم بطبيعة الشخصية التي تقدمها إذا كانت شريرة أم طيبة أم تركز على تأثيرها؟

بالطبع لا أهتم إذا كانت الشخصية شريرة أو طيبة المهم تأثيرها الدرامي ومدى إضافتها بالنسبة لي، كما تكون بها أشياء مختلفة عما قدمته من قبل.

* مشاركة ممثل سوري في عمل عن بطولات المخابرات المصرية هل لأن الهم العربي واحد أم أن الدور يتطلب ذلك؟

بالتأكيد لأن الهم العربي واحد، والمخرج أحمد علاء هو الذي رشحنى لهذه الشخصية، كما يعد التركيز أيضًا على الناحية الشكلية من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط وقريب للعرب، وأنا قبلت المشاركة بكل حب واحترام.

اقرأ أيضًا: مسلسل نسل الاغراب الحلقة 24.. ما رد فعل عساف وحمزة بعد قتل غفران لفاطمة؟

* هل تشغلك المنافسة الرمضانية ام تفضل المشاركة في أعمال خارج الموسم؟

المنافسة الرمضانية لا تشغلني أبدًا، وأنا أحب تجسيد الأدوار التي تضيف إلى مسيرتي الفنية وتستفزني وتقدم لي الجديد المهم بالنسبة لي أن أترك علامة مع الجمهور المصري والعربي.

* ما هي طقوسك الرمضانية ؟

أحاول ان أحافظ على بعض طقوسي التي اكتسبتها من أجواء بلدنا منذ الصغر والتي تتمثل فى الإفطار وأطعمته وطقوسه، والأكلات الرمضانية والمشروبات المرتبطة بالشهر الكريم.