الجمعة 18 يونيو 2021 12:57 صـ 7 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

طقس العيد.. الأرصاد تكشف لـ”الطريق” أسباب سقوط الأمطار الأيام المقبلة

أسباب سقوط الأمطار
أسباب سقوط الأمطار

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لقطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري، عن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار وخرائط الأمطار على مصر وذلك في الفترة من 11 مايو وحتى 15 مايو 2021، وهو ما جعل المواطنين تتسائل حول سبب سقوط الأمطار بعد الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة.

 

 

وتعليقًا على ذلك، قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبوءات الجوية، إنه بداية من غدًا الأربعاء الموافق 12 مايو من المتوقع زيادة فرص سقوط الأمطار على عدد من المناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

 

وأوضح "شاهين" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السبب في زيادة فرص سقوط الأمطار على المحافظات هو امتداد منخفض السودان إلى هذه المناطق، الإضافة إلى توافر كميات من الرطوبة وفروق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا.

 

أسباب سقوط الأمطار على المحافظات

وتابع مدير مركز التحاليل والتنبوءات الجوية أنه نظرًا للطبيعة الجبلية، لهذه المناطق تزايد فرص سقوط الأمطار، مبينًا أن كل هذه العوامل تتسبب في تكون السحب الرعدية وفرص سقوط الأمطار الخفيفة.

 

وبين أن طقس اليوم الثلاثاء انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ليسود طقس حار نهارًا لطيف ليلا، ويظل جنوب الصعيد شديد الحرارة، مع نشاط الرياح على جنوب البلاد وتبقى فرص الأمطار قائمة على جنوب الصعيد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وتابع أن الانخفاض في درجات الحرارة سيكون تدريجي على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ليسود طقس مائل للحرارة نهارًا على السواحل الشمالية، ويكون حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون لطيف ليلا شمالا ومعتدل جنوبا وذلك خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف عن طقس اليوم 29 رمضان.. هذه المناطق معرضة لسقوط الأمطار

 

درجات الحرارة المتوقعة

وأشار إلى أن درجات الحرارة المتوقعة على القاهرة الكبرى 33 درجة يوم الثلاثاء، والأربعاء تكون 32 درجة، بينما تكون درجة الحرارة المتوقعة أول يوم العيد 32 درجة على القاهرة و32 على الوجه البحري و27 على السواحل الشمالية الغربية و26 على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء و35 على شمال الصعيد و39 درجة على جنوب الصعيد.

 

أسباب سقوط الأمطار تحقيقات الطريق الامطار وحالة الطقس حالة الارصاد الارصاد الجوية
بنوووك