السبت 2 يوليو 2022 01:40 مـ 3 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | مفاجأة.. تلقي لقاح كورونا لن يقلل عدد الإصابات

لقاح كورونا
لقاح كورونا

ارتفاع يومي متزايد في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر مع دخول الموجة الثالثة ذروتها، تزامنا مع موسم الأعياد والمناسبات وانتهاء شهر رمضان المبارك، تبعه إقبال كبير من المواطنين على التسجيل على موقع تلقي لقاح كورونا الذي دشنته وزارة الصحة والسكان.

ومع السعي للحصول على المصل بعد فترة من العزوف عنه، وعدم الثقة في تناوله، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إنه من المرجح أن يبدأ مؤشر الفيروس أن يتراجع في غضون 10 أيام عقب أن يصل من 1200 إلى 1400 إصابة في اليوم في يوليو المقبل.

عنان: لن يكون هناك تأثير إلا بالوصول لتلقي 5 ملايين شخص اللقاح

وتابع "عنان" خلال حديثه لـ"الطريق" أن التوقعات الحالية تشير إلى أن تلقي 1% من الشعب المصري لقاح فيروس كورونا، موضحا أن تلقي لقاح كورونا لن يؤثر على أعداد الإصابات بقدر ما يؤثر على خفض أعداد الوفاة، ولن يكون هناك تأثير إلا بالوصول لتلقي 5 ملايين شخص اللقاح وهم من فوق 65.

اقرأ أيضا: المهرة البحرينية.. كيف تصدرت الممثلة الشهيرة محركات البحث؟

وواصل أن التأثير الفعلي لتلقي لقاح كورونا، يكون من خلال تلقي الفئات التي تمثل أغلبية أعداد الوفيات ومنهم كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة جميعا اللقاح وهم يمثلون نحو 21 مليون مصري في وقت بلغ أعداد الذين تلقوا اللقاح مليون شخص.

1169 إصابة جديدة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 669 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 182693 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1169 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 248078 من ضمنهم 182693 حالة تم شفاؤها، و 14441 حالة وفاة.

لقاح كورونا فيروس كورونا لقاح فيروس كورونا أعداد إصابات كورونا اصابات كورونا في مصر موقع تسجيل لقاح كورونا
بنوووك