الأربعاء 6 يوليو 2022 05:45 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | هل ينتقل قاتل سمير غانم بين البشر؟

مرض الفطر الأسود
مرض الفطر الأسود

خوف ورعب كبيرين انتشرا منذ صعود اسم مرض الفطر الأسود إلى واجهة الأحداث، بعد أن أعلنت الهند اكتشاف العديد من الإصابات به في عدد من الولايات، وأنه ربما يرتبط بشكل أو بآخر بفيروس كورونا المتفشي بضراوة في الهند، وكذلك حديث شقيق النجم الراجل سمير غانم عن أنه أصيب به وتسبب في وفاته.

وبعيدًا عن أعراضه والأخطار التي قد يتسبب بها مرض الفطر الأسود، ثار تساؤل آخر حول كيفية انتقال العدوى وهل تنتقل بين البشر مثل عدوى فيروسات كورونا، وهو السؤال الذي أجاب عليه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لافتا إلى أنه من أنواع الفطريات المرتبطة بالسلالة الهندية المميتة التي تؤثر بشكل سلبي على أجهزة الجسم وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.

طريقة انتقال الفطر الأسود

 

وتابع "بدران" خلال حديثه لـ"الطريق" أن المرض ليس معدٍ، وبالتالي لا يمكن أن ينتقل بين البشر والحيوانات، ويصاب الأفراد بهذه العدوى عن طريق التعرض للفطريات في البيئة إذا تم استنشاقها، ويمكن أن تصيب الفطريات الرئتين أو الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا: عاجل | ما هو مرض الفطر الأسود المميت الذي أنهى حياة سمير غانم؟

وأشار إلى أنه من الممكن التقاط الفطريات عن طريق الاستنشاق أو عند ملامستها جلد مفتوح، نتيجة جرح أو حرق، ويمكن أن تنتشر العدوى لاحقًا إلى مجرى الدم، وتصل إلى أعضاء مثل الدماغ والقلب والطحال أيضًا.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

 

وشرح عضو الجمعية المصرية للحساسية عددا من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالفطر الأسود منها:

- مشاكل بالرؤية.

- إذا نمت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ ، تشمل الأعراض الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع.

- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.

- ألم في الصدر وضيق في التنفس.

- عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي

وقد تظهر أعراض مثل آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

عوامل تؤدي لخطر الإصابة بالفطر الأسود

ولفت إلى أن تدني المناعة لدى بعض الأشخاص يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، وأيضا الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف يكونون عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الانتهازية الأخرى، وأيضًا المصابين بنقص المناعة البشرية (الإيدز).

وأكد أن هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، وهم: الأشخاص المصابون بمضاعفات مرض السكري، والسرطان، ومن زرعوا أعضاء بشرية، أو خلايا جذعية، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وتعاطي المخدرات بالحقن، ووجود الكثير من الحديد في الجسم، وسوء التغذية من عوامل الخطر المرتبطة بشكل رئيسي بالفطر المخاطي المعدي المعوي.

الفطر الأسود الفطر الاسود في العين الفطر الأسود سمير غانم عدوى الفطر الأسود
بنوووك