الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”دم السحالي”.. أمل جديد لعلاج السرطان ومكافحة فيروس كورونا

سحالي الشاشة
سحالي الشاشة

تتمتع سحالي المراقبة أو التى تعرف باسم "سحالي الشاشة" بجهاز مناعي قوي، حيث تعيش فى المياه الملوثة وتستهلك اللحم المتحلل، ومؤخرًا بدأ العلماء فى البحث عن قدرتها على مكافحة الأمراض.

وبحسب صحيفة "ذا ميرور" البريطانية، يُحقق فريق بحثي فى ​​إحدى الجامعات المرموقة فى تايلاند لمعرفة ما إذا كان الدم من السحالي الكبيرة والتى تعيش فى المياه يمكن استخدامه لمكافحة السرطان وفيروس كورونا.

وتمتلك الأنواع المحمية من هذه السحالي أجهزة مناعة قوية، حيث تعيش فى مياه ملوثة وتستهلك اللحم المتحلل، ويحاول العلماء اكتشاف أسرارهم.

ويقود الأستاذ المساعد جيتكامول تاناساك، وهو محاضر فى كلية الطب البيطري بجامعة Mahidol، الفريق الذي يدرس خصائص البروتينات التي تشكل جزءًا من الدفاع المناعي للسحالي.

وتم منحهم إذنًا من الحكومة لجمع عينات الدم من السحالي نظرًا لحالة الأنواع المحمية الخاصة بهم.

ووجد الباحثون أن البروتينات تثبط نمو الخلايا السرطانية وبعض البكتيريا، ويتوقعون بأن هذا التأثير قد يمتد أيضًا إلى قمع الفيروسات، بما فى ذلك كوفيد، على الرغم من أن هذا غير معروف حاليًا.

والخطوة التالية هي التأكد من أن مكونات الدم تثبط أنواعًا معينة من الخلايا السرطانية والبكتيريا، ولكنها لا تؤثر على الخلايا السليمة فى جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: ما علاقة ”الفطر الأسود” بالثلاجة المنزلية والبصل؟

ويتوقع العلماء إكمال دراستهم الأولية حول دم أجهزة السحالي بحلول نهاية عام 2021، ثم اختبار ما إذا كان بإمكانه أيضًا مكافحة الإنفلونزا وإنفلونزا الطيور و كوفيد-19.

وقال البروفيسور تاناساك، إن فريقه يأخذ كمية قليلة من الدم من الحيوانات والتي يتم إطلاقها مرة أخرى فى البرية.

وأضاف أنه لديه رؤية طموحة للفوائد التي قد تجلبها هذه المخلوقات للبشرية، قائلاً إن رصد دم السحلية يوفر "مصدرًا بديلاً للأمل للبشرية".

وحصل الأستاذ على الدكتوراه في إدارة الأبقار من جامعة أوتريخت فى هولندا، غطت أبحاثه السابقة طب الأبقار وإنتاج الحليب ومراقبة السحالي.