الجمعة 18 يونيو 2021 02:00 صـ 8 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

كورونا وسرطان الرئة: تعرف على الاختلافات والتشابهات فيى الأعراض

سرطان الرئة وكوفيد
سرطان الرئة وكوفيد

عندما يتعلق الأمر بالسرطان، فإن الاكتشاف المبكر هو مفتاح العلاج الناجح، حيث لوحظ أن الإحالات العاجلة لسرطان الرئة قد تراجعت خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) وذلك ربما بسبب التشابه بين المرضين، مما قد يؤدي إلى زيادة الوفيات بين مرضى سرطان الرئة الذين لم يكتشفوا ذلك.

 

ونظرًا لأن مرض كوفيد-19 له أعراض متداخلة مع سرطان الرئة فى مراحله المبكرة، فمن المهم معرفة الاختلافات والتشابه بين المرضين حتى لا يكون هناك إهمال فى التشخيص المبكر لمرضى السرطان وبالتالي زيادة فرصهم فى البقاء على قيد الحياة.

 

ووفقًا للخبراء، سيكون لكل من مرض كوفيد-19 وسرطان الرئة بعض الأعراض الشائعة مثل السعال وضيق التنفس، ولكن فى حالة الإصابة الأخيرة، سيكون هناك سعال مصحوب بالدم وفقدان الوزن والتهابات صدرية مستمرة.

 

وفى حالة Covid-19، يمكن أن يصاحب ضيق التنفس انخفاض فى تشبع الأكسجين، وهو ما لا يحدث فى المرحلة المبكرة من سرطان الرئة، بحسب موقع "onlymyhealth".

 

وتجيب الدكتورة جيتا تشوبرا، رئيس العمليات المختبرية، فى مدينة متروبوليس الأمريكية للرعاية الصحية المحدودة على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا التي قد تكون فى أذهان الناس فيما يتعلق بالاختلافات والتشابهات بين سرطان الرئة فى المراحل المبكرة و Covid-19.

ما هو سرطان الرئة وما هي أعراضه المبكرة والمتقدمة؟

سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ فى الرئتين، ثم يتطور السرطان عندما يكون هناك نمو غير منضبط للخلايا فى أي عضو.

كما أن سرطان الرئة ورم خبيث يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجه فى الوقت المناسب، ويمكن أن يصاب بسعال طويل الأمد، كما يمكن أن يتبعه السعال بالدم.

وتشمل الأعراض ضيق التنفس وبحة الصوت وفقدان الشهية وفقدان الوزن، وقد تظهر الحالات المتقدمة مع ألم فى الصدر أو آلام فى العظام.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الرئة؟

يعد تعاطي التبغ أو التدخين على المدى الطويل من الأسباب الرئيسية لتطور سرطانات الرئة، والأشخاص الذين يتعرضون للتدخين غير المباشر، مما يعني أن التعرض غير المباشر للأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يتعرضون أيضًا للخطر.

وبصرف النظر عن التدخين، يمكن أن يؤدي تلوث الهواء والملوثات الصناعية مثل التعرض للأسبستوس والمواد الأخرى المعروفة بأنها تسبب السرطان مثل الزرنيخ والكروم والنيكل إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، خاصة إذا كان الشخص مدخنًا.

كما يلعب الاستعداد الجيني للسرطانات التي لها تاريخ عائلي قوي من الإصابة بالسرطان دورًا مهمًا، خاصةً عندما يقترن بالتدخين والتلوثات الأخرى.

ما هي أوجه التشابه بين أعراض سرطان الرئة و Covid-19؟

السعال وضيق التنفس

إعياء

باعراض تشبه اعراض الانفلونزا

ضيق الصدر

عدوى الصدر

ومع ذلك، فى حالة مريض السرطان، يجب التحقيق فى تفاقم السعال وضيق التنفس الحاليين لعدوى كورونا.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي له.. أطعمة يجب تناولها للإقلاع عن التدخين

ما هي الاختلافات فى أعراض سرطان الرئة و Covid-19؟

تشمل أعراض COVID 19 الحمى بصرف النظر عن السعال وضيق التنفس وهو ليس هو الحال بشكل عام في سرطان الرئة في مراحله المبكرة، حيث يمكن أن تكون درجة الحرارة منخفضة أو عالية.

وفى حالة كوفيد، قد يكون السعال رطبًا أو جافًا، كما سيكون هناك ألم في الحلق أو سيلان الأنف.

وقد تكون الحمى مصحوبة بضيق في التنفس، ويمكن أن يترافق ضيق التنفس مع انخفاض تشبع الأكسجين، وهذا ليس هو الحال في سرطان الرئة فى مراحله المبكرة.

ويلاحظ أيضًا فقدان حاسة التذوق أو الشم لدى بعض المرضى المصابين بعدوى COVID 19 وهو ما لا يحدث في مرضى سرطان الرئة

وفى حالة استمرار التعب لأكثر من أربعة أسابيع أو وجود سعال مستمر غير مبرر وضيق في التنفس والتهاب في الصدر يمكن الاشتباه بسرطان الرئة.

كما تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الرئة المبكر ألم الصدر وفقدان الوزن وفقدان الشهية من بين أمور أخرى.


ما الذي يجب على مرضى سرطان الرئة فعله لتجنب عدوى Covid-19؟

يحتاج مرضى سرطان الرئة إلى اتباع جميع تدابير السلامة الموصى بها لعامة الناس - ارتداء أقنعة الوجه، والتباعد الاجتماعي والنظافة الصارمة، بما في ذلك الصابون الماء أو غسل اليدين أو فرك الكحول.

يجب على مرضى سرطان الرئة تجنب زيارة العيادات أو المستشفيات ما لم تكن المساعدة الطبية ضرورية.

يجب على مرضى سرطان الرئة التفكير في تأخير أو تخطي بعض العلاجات حسب ظروفهم الخاصة.

استبدل زيارات التطبيب عن بعد بزيارات العيادة الشخصية.

هل توجد طريقة لتجنب سرطان الرئة؟

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من سرطان الرئة، ولكن يمكن للمرء أن يقلل من المخاطر إذا اتبع الشخص أسلوب حياة صحي، والذي يتضمن عدم التدخين، كما يجب تجنب التعرض غير المباشر للدخان والمواد المسرطنة فى المنزل عن طريق ارتداء قناع الوجه فى حالة التعرض لها، مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميا.

هل مرضى سرطان الرئة أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كوفيد؟

حتى الآن لا توجد بيانات قاطعة كافية تربط بين فيروس كورونا الجديد وسرطان الرئة، ولكن لا تزال بعض الدراسات تشير إلى زيادة المخاطر لدى مرضى السرطان.

والمرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى ، خاصة كبار السن أو الضعفاء أو المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى كورونا.

كيف يمكن لمرضى سرطان الرئة الاعتناء بأنفسهم في ظل الوباء؟

يحتاج مرضى سرطان الرئة إلى اتباع جميع تدابير السلامة الموصى بها للجمهور ومنها، ارتداء أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي والنظافة الصارمة، ويمكن أن يكون الدافع الرئيسي للذهاب إلى المستشفى هو الحمى أو السعال المتواصل الجديد أو تدهور التنفس.

ومن المهم أن يتم فحص الإصابة بالسرطان إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، لذا لا ينصح بتجاهل العلامات التحذيرية حتى في منتصف الجائحة المستعرة لأنها قد تؤثر على فرص الشفاء وتزيد من تكلفة العلاج، فى حالة تقدم السرطان بسبب الإهمال.

منوعات سرطان الرئة كوفيد كورونا العلاقة بين سرطان الرئة وكوفيد طريقة تجنب سرطان الرئة
بنوووك