الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان يوافق على قانون الصكوك السيادية بشكل مبدئي

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، موافقته مبدئيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون الصكوك السيادية.

 

ورفض النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشروع قانون الصكوك السيادية، معلقا :"للأسف وزارة المالية بدلا من أن تبحث عن بدائل حقيقية لجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية، فضلت زيادة الديون على المصريين.

 

وأشار "بدر" إلى أن الدولة تبحث دائما عن مصادر لتنويع الدين وهذة مشكلة ستتحملها الأجيال المقبلة، مشيرا إلى أن الحكومة لم توضح كيف سيتم تغطية هذة السندات وإذا لم تستطع الحكومة السداد سنكون أمام زيادة جديدة فى زيادة الدين المحلي.

 

من جانبه، أكد الدكتور على جمعة، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن مشروع قانون الصكوك السيادية، تم عرضه على هيئة كبار العلماء وتمت الموافقة عليه فى كل مواده بدون تعديل وذلك بعد دراسة استمرت لمدة تصل إلى 4 شهور، مضيفا، وهذا القانون يختلف عن القانون الذى عرض فى عام 2012 والذى رفضته هيئة كبار العلماء بعد دراسته فى وقتها.

اقرأ أيضا: مدحت بركات يعلن تأييده لمبادرة الرئيس السيسي لدعم قطاع غزة

وقال "جمعة"، القانون الحالى مختلف تماما، فهو آدارة تمويلية ومحسوبة وليس فيها ما يقال بأنه امتداد سرطانى، فهذه الصكوك هى اداه شرعية وافقت عليها الجهات المختصة بهيئة كبار العلماء.

 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس؛ لمناقشة مشروع قانون الصكوك السيادية المقدم من الحكومة، معلقا :"فرأت القانون مادة مادة وليس به ما يخالف الشريعة الإسلامية".