الجمعة 28 يناير 2022 11:12 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

هل خلط جرعتين من لقاح كورونا أن يعزز الاستجابة المناعية؟

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أوصت دول مثل كندا وفرنسا والنرويج والسويد، من بين دول أخرى، بخلط جرعات لقاحات فيروس كورونا، مع استمرار بعض البلدان الأخرى فى الاختبار.

 

وفى الآونة الأخيرة، قال الدكتور إن كيه أرورا، رئيس مجموعة عمل كوفيد-19 التابعة للحكومة الهندية المركزية، إن الخبراء قد يبدأون فى الاختبار لمعرفة ما إذا كان خلط جرعتين مختلفين من لقاح كوفيد يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية.

 

اقرأ أيضًا: بعد مخاوف من علاقته بلقاح أسترازينيكا.. ما هي أعراض وأسباب تجلط الدم؟

 

وبحسب "indianexpress": كان الباحثون فى جميع أنحاء العالم يدرسون آثار خلط جرعات لقاح كوفيد، ووجدت دراسة فى إسبانيا، بقيادة معهد كارلوس الثالث الصحي فى مدريد، في تجربتها الأولية أن تطعيم الأشخاص بكل من أكسفورد-أسترازينيكا وفايزر-بيوانتك المضادين لفيروس كورونا، يمكن أن ينتج استجابة مناعية قوية.

 

كما وجدت دراسة بريطانية تسمى Com-COV أن الأشخاص فى المجموعات التى تلقت "المزيج والمطابقة" لديهم آثار جانبية شائعة مرتبطة باللقاح من "خفيفة إلى متوسطة" مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا جرعتين من نفس اللقاح.

 

وتُعرف الإستراتيجية باسم التطعيم غير المتجانسة المعزز الأولي لفيروس كوفيد-19، وتم اعتمادها للتخفيف من "صدمات الإمداد أو النقص التي قد تقلل من سرعة نشر اللقاح"، وفقًا لدراسة نشرتها The Lancet فى مايو.

 

وقال الدكتور فيكاس موريا، رئيس قسم ومدير أمراض الرئة، مستشفى فورتيس، شاليمار باج، إن ما إذا كان يمكن للمرء تلقي جرعتين مختلفتين من لقاح كوفيد لا يمكن تحديده إلا من خلال بحث مكثف.

 

ويدرس الباحثون بالفعل تأثيرات خلط لقاحات اللقاح، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كان القيام بذلك سيعزز الاستجابة المناعية أو يقللها.

منوعات منوعات الطريق مزج لقاحات كورونا كوفيد 19 آثار خلط جرعات لقاح كوفيد أسترازينيكا بيوانتك
بنوووك