جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 12:56 صـ 13 محرّم 1444 هـ

استجابة لما نشره ”الطريق” عن تحقيق ”سرنجات الشوكولاتة”.. التموين تضبط المخازن المسئولة عن المنتجات

سرنجات الشوكولاتة
سرنجات الشوكولاتة

استجابة لما نشره موقع "الطريق" عن انتشار "سرنجات الشوكولاتة،  في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، تمكنت وزارة التموين بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة من ضبط مخازن لبيع "سرنجات" الشوكولاتة.

 

ومن جانبه، قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة بوزارة التموين، إنه تم البحث عن مصدر بيع سرنجات الشوكولاتة على مستوى مدينتي "حلوان ومايو"، ولكن تم اكتشاف مخازن لهذه المنتجات في السلام.

 

وأضاف "خليل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه تم ضبط المخازن وأخذ عينات من المنتجات وإرسالها إلى المعامل لتحليلها، موضحًا أن المعاينة المبدئية للمخازن والمنتجات أنها تحتوي على مواد ملونة، بالإضافة إلى صنع سرنجات للأطفال أمر مثير للتخوف، كما حدث من قبل وتم تداول بيع شوكولاتة في هيئة سجائر، وهو ما يشكل إيذاء بالنسبة للأطفال.

 

وأوضح أن البحث جاري عن المصانع المنتجة لسرنجات الشوكولاتة، والتحليل جاري على العينات لإثبات صحتها أو عدمه.

 

 

وكان موقع "الطريق" رصد في تحقيق له، انتشار "سرنجات شوكولاتة"، يتم تداولها في محال البقالة، والسوبر ماركت، وهو ما نال إعجاب الأطفال لما فيه من تجديد، إلا أنها لها العديد من المخاطر على صحتهم وفقًا لتحذيرات أطباء ومتخصصين.

طب الأطفال ومخاطر سرنجات الشوكولاتة

ومن جانبها، قالت الدكتور نهى أبو بكر، استشاري طب الأطفال، إن الشوكولاتة المعبأة في سرنجات أمر شديد الخطورة، خصوصا في حالة أن كانت السرنجات غير معقمة .

 

وأوضحت "أبو بكر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السرنجات يتم تصنيعها من نوع من البلاستيك غير مسموح به ليكون في متناول الأطفال أي منتج من خلاله، مبينة أن السرنجات لابد أن تكون لغرضها الأساسي فقط وهو إعطاء العلاج فقط.

اقرأ أيضًا: تحذيرات من سرنجات الشيكولاتة.. خطر على حياة الأطفال

واستكملت: "في حالة كانت السرنجة غير معقمة بخلاف نوع البلاستيك، يمكن أن يضاعف المخاطر على حياة الأطفال والتي تصل إلى حد النزلات المعوية والتسمم في بعض الحالات".

وناشدت الدكتورة نهى أبو بكر، الأمهات بضرورة الحرص فيما يخص حياة أطفالهم، وضرورة إبعادهم بقدر الإمكان عن هذا النوع من الحلوى الذي يمكن أن يشكل خطر على حياتهم، مشيرة إلى أنه في حالة كانت الشوكولاتة غير مطابقة للمواصفات يمكنها أن تصيب الأطفال بالحساسية.

الصيادلة وسرنجات الشوكولاتة

وفي السياق ذاته، بين الدكتور محفوظ رمزي المتحدث باسم نقابة الصيادلة أن المادة التي يتم صنع سرنجات العلاج منها لا تسمح باستخدامها في المنتجات الغذائية نتيجة لعدم تأهيلها لذلك.

اقرأ أيضا: ظاهرة سرنجات الشيكولاتة.. الخطر في ”حقنة”

وتابع "رمزي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه يتم مراقبة المنتجات الغذائية من خلال معهد الغذاء أو المركز القومي للغذاء، وفي حالة عدم تسجيل المنتج سرنجات الشوكولاتة، يكون في هذه الحالة منتج مخالف لابد من معاقبة المخالف وتصدير المنتج.

noadsf