السبت 29 يناير 2022 06:55 صـ 26 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

الفوائد الصحية للقهوة.. تعرف على مفاجآت المشروب الأكثر شعبية

القهوة
القهوة

كثير حول العالم يحبون القهوة، وفى العديد من الدراسات التي أجريت فى جميع أنحاء العالم، ارتبط استهلاك أربعة أو خمسة أكواب من القهوة سعة 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا بانخفاض معدلات الوفيات.

 

وفى دراسة أجريت على أكثر من 200000 مشارك تمت متابعتها لمدة تصل إلى 30 عامًا، كان أولئك الذين شربوا ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا، مع أو بدون الكافيين، أقل عرضة بنسبة 15 فى المائة للموت المبكر لجميع الأسباب من الأشخاص الذين تجنبوا القهوة، بحسب ما نشرته صحيفة "indianexpress".

 

وربما كان الأمر الأكثر إثارة هو انخفاض خطر الانتحار بنسبة 50 في المائة بين الرجال والنساء الذين يشربون القهوة باعتدال، ربما عن طريق زيادة إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ التي لها تأثيرات مضادة للاكتئاب.

 

كما خلص تقرير نُشر الصيف الماضي من قبل فريق بحث في كلية هارفارد للصحة العامة إلى أنه على الرغم من أن الأدلة الحالية قد لا تبرر التوصية بالقهوة أو الكافيين للوقاية من الأمراض، فإن تناول القهوة باعتدال بالنسبة لمعظم الناس "يمكن أن يكون جزءًا من نمط حياة صحي".

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول.. تعرف على علامة تؤدي إلى العمى

 

ولم يكن الأمر كذلك دائمًا، لقد عشت عقودًا من التحذيرات المتفرقة من أن القهوة يمكن أن تشكل خطرًا على الصحة، وعلى مر السنين، تم اعتبار القهوة سببًا لحالات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 وسرطان البنكرياس واضطراب القلق ونقص المغذيات ومرض ارتجاع المعدة والصداع النصفي والأرق والموت المبكر.

 

وفى عام 1991، أدرجت منظمة الصحة العالمية القهوة على أنها مادة مسرطنة محتملة، وفى بعض الدراسات التي فقدت مصداقيتها الآن، كان التدخين، وليس شرب القهوة "غالبًا ما يسير الاثنان جنبًا إلى جنب)" هو المسؤول عن الخطر المزعوم.

 

ويقول الدكتور والتر سي ويليت ، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة: "لقد أعطت هذه المخاوف الدورية للجمهور وجهة نظر مشوهة للغاية".

 

وأضاف: "بشكل عام، على الرغم من المخاوف المختلفة التي ظهرت على مر السنين ، فإن القهوة آمنة بشكل ملحوظ ولديها عدد من الفوائد المحتملة المهمة."

 

وهذا لا يعني أن القهوة تضمن فاتورة صحية نظيفة تمامًا، حيث يعبر الكافيين المشيمة إلى الجنين، وشرب القهوة أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

 

التأثير السيء الأكثر شيوعًا المرتبط بالقهوة المحتوية على الكافيين هو اضطراب النوم، حيث يحبس الكافيين نفس المستقبل في الدماغ مثل الناقل العصبي الأدينوزين، وهو مهدئ طبيعي.

منوعات منوعات الطريق فوائد القهوة الصحة القهوة والنوم الكافيين
بنوووك