الجمعة 28 يناير 2022 03:59 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

أعراض ارتفاع الكوليسترول.. تعرف على علامة تؤدي إلى العمى

الكوليستيرول والعيون
الكوليستيرول والعيون

ارتفاع الكوليسترول شائع جدًا، ولكنه أيضًا خطير للغاية، وقد يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كنت فى خطر أم لا، لأن الأعراض نادرًا ما تكشف عن نفسها.

 

والكوليسترول هو نوع من المواد الشمعية الموجودة فى الدم، والذي يستخدمه الجسم لتصنيع خلايا جديدة، ولكن يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء الجيدة أيضًا.

 

حيث يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الكوليسترول إلى ترسبات دهنية فى الأوعية الدموية.

 

ومع استمرار هذه الترسبات فى النمو، يمكن أن تزيد صعوبة تدفق الدم، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

 

وبحسب صحيفة "usadailyexpress": "إحدى العلامات التي تكون خطيرة للغاية والتي من المحتمل أن تؤدي إلى العمى هي وجود لوحة لوحظت داخل أحد الشرايين الصغيرة داخل العين، والمعروفة باسم لوحة هولينهورست".

 

واللويحة الموجودة فى العين ستمنع تدفق الدم أكثر "فى اتجاه مجرى الدم"، وبالتالي تسد هذا الشريان وتسبب موت الأنسجة التي يغذيها ذلك الشريان.

 

وتحتاج جميع الخلايا فى أجسامنا إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، وشرايينك هي الطرق السريعة التي تحمل الأكسجين، وإذا تم حظر أو انسداد هذه "الطرق السريعة" بواسطة لويحات الكوليسترول، فلن يصل الدم إلى الأنسجة التي كان متجهًا إليها، وبالتالي لا يصل الأكسجين أيضًا.

 

وينتج عن هذا فقدان سريع "فى غضون ساعات" للوظيفة وفقدان لا رجعة فيه، والذي يمكن أن يشمل عمى العين المصابة اعتمادًا على موقع الانسداد، وانسداد الشريان هو فى الأساس "سكتة دماغية" داخل العين.

منوعات منوعات الطريق الكوليسترول الإصابة بنوبة قلبية ارتفاع الكوليسترول العين
بنوووك