الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف.. رحلة سياحية لأصحاب الهمم بالمنطقة الأثرية بالهرم كرونسلاف يعلن قائمة بيراميدز لمواجهة الإسماعيلي نائب رئيس جامعة طنطا يؤكد على أهمية التأهيل الرقمي والبرمجي للكوادر الادارية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف طلاب مدرسة ناصر للتربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية تصل لـ32 ألف جنيه.. أسعار خيالية لتذاكر حفل كاظم الساهر في سقارة بايرن ليفركوزن ينهي الدوري الألماني بلا هزيمة بعد فوزه على أوجسبورج مدبولي: الحكومة منشغلة في زيادة نمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة خلال الفترة المقبلة وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول الأزمات المالية تحاصر القلعة الصفراء.. ومجلس الإدارة يطلب الدعم نهائي الكونفدرالية.. إرشادات وتعليمات حضور الجماهير لمواجهة الزمالك ونهضة بركان أولى أغاني صيف 2024.. حسين الجسمي يفاجئ جمهوره بأغنية ”دلع دلع”

بعد انتشار بكتيريا السالمونيلا.. الأسباب والمضاعفات والأعراض والعلاج

السالمونيلا
السالمونيلا

السالمونيلا أو بكتيريا السالمونيلا هى أحد أنواع البكتيريا الضارة التى تؤثر على صحتك، وللتعرف أكثر على هذا النوع، وخلال السطور التالية يعرض لكم "الطريق" أبرز المعلومات عن السالمونيلا، ومدي انتشارها، وأسبابها، وعوامل الخطر، والأعراض، والمضاعفات، والعلاج وطرق الوقاية.

ما هي السالمونيلا؟

بكتيريا السالمونيلا هي نوع من البكتيريا التي تُعد السبب الأكثر شيوعًا للأمراض المرتبطة بالغذاء فى العديد من دول العالم، ولا يمكنك رؤيتها أو شمها أو تذوقها، ويُطلق على المرض الناتج عن هذه البكتيريا رسميًا داء السلمونيلات.

ويمكن لهذا النوع من البكتيريا أن يسبب اضطرابًا فى المعدة، وإسهالًا، وحمي، وألمًا وتقلصات فى بطنك، بينما يتحسن معظم الناس بمفردهم فى المنزل فى غضون 4 إلى 7 أيام.

ما مدى انتشار السالمونيلا؟

عدوى السالمونيلا شائعة جدًا، وعندما يذكر الناس التسمم الغذائي، فإنهم يتحدثون عادة عن السالمونيلا، حيث يتم الإبلاغ عن عشرات الملايين من الحالات حول العالم كل عام، وفى الحالات الشديدة تحتاج للذهاب إلى المستشفى، بينما فى حالات نادرة، يمكن أن تكون مهددة للحياة.

وبحسب ما ذكره موقع "webmd"، تنتشر العدوى فى الصيف أكثر من الشتاء، وذلك لأن السالمونيلا تنمو بسرعة فى درجات الحرارة المرتفعة عندما لا يتم تبريد الطعام.

أسباب السالمونيلا

يمكن للبشر والحيوانات أن تحمل بكتيريا السالمونيلا فى الأمعاء والفضلات، وغالبًا ما تنتشر البكتيريا من خلال الأطعمة الملوثة، وتشمل المصادر الغذائية الشائعة لعدوى السالمونيلا ما يلي:

توجد بكتيريا السالمونيلا فى اللحوم النية وغير المطهية بشكل جيد، وتشمل الدجاج والديك الرومي والبط ولحم البقر ولحم العجل ولحم الخنزير، وكذلك الفاكهة أو الخضار النيئة، والحليب غير المبستر ومنتجات الألبان الأخرى، بما فى ذلك الجبن، الَايس كريم، واللبن الزبادي، والبيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا، الأطعمة المصنعة مثل قطع الدجاج وزبدة المكسرات.

كما تنتشر السالمونيلا بشكل مباشر من خلال قلة غسل اليدين، حيث قد تنتقل البكتيريا عبر عدم غسل يديك جيدًا بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات، والحيوانات الأليفة، حيث يمكن للحيوانات مثل الكلاب والقطط والطيور والزواحف أن تحمل البكتيريا.

عوامل خطر السالمونيلا

يُعد الأطفال، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، هم "أكثر عرضة من البالغين للإصابة بالسالمونيلا"، وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

السفر عبر الدول، حيث أن السالمونيلا أكثر شيوعًا فى الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

تناول بعض الأدوية، حيث يمكن لأدوية السرطان أو المنشطات أن تضعف جهاز المناعة لديك، وتقلل مضادات الحموضة من كمية الحمض الموجودة فى معدتك، مما يسهل على السالمونيلا البقاء على قيد الحياة هناك.

كما يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا "الجيدة" فى جسمك وتجعل من الصعب مكافحة العدوى.

مرض التهاب الأمعاء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف بطانة الأمعاء، مما يسهل على السالمونيلا تماسكها.

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن أضرار سمكة ”الأرنب” بعد تحذير الصحة منها

أعراض تسمم السالمونيلا

ترتبط معظم علامات وأعراض عدوى السالمونيلا بالمعدة، وتشمل:

تقلصات فى معدتك

براز دموي

إسهال

البرد والقشعريرة

حمي

صداع الرأس

معده مضطربه

قئ

وتميل الأعراض إلى الظهور بعد 8 إلى 72 ساعة من الإصابة، وعادةً لا تستمر معظم الأعراض لأكثر من أسبوع، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود حركات الأمعاء إلى طبيعتها.

مضاعفات السالمونيلا

يمكن أن تصاب بالجفاف إذا لم تحصل على سوائل كافية لتعويض ما تفقده بسبب الإسهال، ويعاني عدد قليل من الأشخاص الذين يصابون بعدوى السالمونيلا من ألم فى المفاصل.

وقد تسمع طبيبًا يسميها التهاب المفاصل التفاعلي أو متلازمة رايتر، ويمكن أن تستمر عدة أشهر أو أكثر، كما يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا الألم أثناء التبول والحكة أو اللسع أو التهاب العين .

وإذا دخلت عدوى السالمونيلا إلى دمك، فقد تصيب أجزاء أخرى من جسمك، بما فى ذلك ما يلي:

الأنسجة حول الدماغ والحبل الشوكي

بطانة فلبك أو صمامات القلب

عظامك أو نخاع العظام

بطانة الأوعية الدموية

علاج السالمونيلا

للبالغين الأصحاء: إذا كنت تعاني من الإسهال، اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى.

إذا أكد طبيبك أنك مصاب بعدوى السالمونيلا، فقد يصف لك مضادات حيوية، ويحب تناولها حسب التوجيهات، وتأكد من إنهاء الوصفة الطبية.

للأطفال: إذا كان لدى طفلك جهاز مناعة صحي، فقد يترك الطبيب العدوى تأخذ مجراها، وإذا كان لديهم ارتفاع فى درجة الحرارة، فقد ترغب في إعطاء عقار اسيتامينوفين، وكما هو الحال مع البالغين، يجب أن يشربوا الكثير من الماء.

في حالات خاصة: قد يحتاج الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة إلى مضادات حيوية.

الوقاية من السالمونيلا

يمكن أن تختبئ السالمونيلا فى مجموعة متنوعة من الأطعمة، ولكن يمكنك القيام بالكثير من الأشياء للمساعدة فى ضمان بقاء البكتيريا بعيدة:

لا تأكل البيض أو اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

لا تأكل أو تشرب أي شيء مع الحليب أو العصير غير المبستر.

لا تغسل الدواجن النيئة أو اللحوم أو البيض قبل الطهي.

اغسل الفواكه والخضروات النيئة جيدًا، وقشرها إن أمكن.

لا تحضر الطعام لأشخاص آخرين إذا كنت تتقيأ أو تعاني من الإسهال.

قم بتبريد الطعام بشكل صحيح، قبل طهيه وبعد تقديمه.

اغسل يديك جيدًا بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد تناول الطعام.

حافظ على نظافة أسطح المطبخ قبل تحضير الطعام عليها.

لا تخلط الطعام المطبوخ مع الطعام النيء أو تستخدم نفس الأواني لتحضيرها، على سبيل المثال، لا تستخدم نفس السكين لتقطيع الدجاج النيء ثم تقطيع الفطر إلى شرائح، واستخدم أطباق أو ألواح تقطيع مختلفة لتقطيعه إلى شرائح.

طهي اللحوم إلى درجة الحرارة الدنيا الصحيحة، واستخدم مقياس حرارة الطعام للتأكد.

اغسل يديك بالماء والصابون بعد لمس الحيوانات وألعابها وفراشها.