الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

أخطاء بعد التطعيم ضد كورونا تعرضك للإصابة مرة أخرى

الكمامة
الكمامة

بينما تسببت الموجات المتتالية من فيروس كورونا فى تأثير واسع النطاق، كان هناك أيضًا ارتفاع فى عدد الأشخاص الذين أصيبوا مرة أخرى بكوفيد-19 على الرغم من تلقيحهم، وكان العديد منهم من تم تطعيمهم جزئيًا أو تلقوا جرعتين من اللقاح.

وعلميًا، يُطلق على هذه الحالات "اختراق" للعدوى، فى حين أن فرص الإصابة بـ كوفيد-19، حتى بعد تلقيح الفرد بشكل كامل، تظل بنسبة أقل، ومع ذلك، فإن ظهور متغيرات أكثر فتكًا، مثل متغير دلتا، أعطى الناس المزيد من الأسباب للقلق، حيث من المتوقع أن يكون متغير دلتا قادرًا على تجاوز الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح، وبالتالي إضعاف المناعة.

 

ما الذي يزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19 بعد التطعيم؟

نظرًا لأن ما لدينا هو لقاحات تجريبية لـ كوفيد-19، يجب أن نتذكر أنها لا تزال تخضع لمستوى معين من التدقيق والبحث، حيث تعمل اللقاحات أيضًا بشكل كبير على التخفيف من مخاطر انتقال الفيروس وخطورته، مما يجعل الناس لا يزالون عرضة للإصابة بالعدوى، سواء كانت خفيفة أو معتدلة.

ويتضاعف خطر الإصابة مرة أخرى، والإصابة بالعدوى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف المناعة، والذين يعانون من ظروف صحية تجعل اللقاح أقل كفاءة.

وفى الوقت نفسه، من المهم أيضًا أن تتذكر أن خطر العدوى يقل فقط عندما يتلقى الفرد جرعات اللقاح وتكون المناعة قد تراكمت، وبصرف النظر عن هذا، هناك أيضًا العديد من الأخطاء التي يجب على الفرد الذي تم تطعيمه بالكامل تجنبها لتجنب خطر الإصابة بالعدوى، وإليك عددًا منها بحسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا".

اقرأ أيضًا: بعد انتشار بكتيريا السالمونيلا.. الأسباب والمضاعفات والأعراض والعلاج

عدم ارتداء كمامة أو الحفاظ على مسافة

على الرغم من أن الأقنعة أثبتت فعاليتها سريريًا، إلا أن الخبراء الآن يوصون الأشخاص بنشاط بمضاعفة الأقنعة "أي وضع قناع جراحي فوق قناع من القماش"، لتوفير حماية إضافية وتقليل مخاطر الإصابة.

إذا كنت تعاني من نقص المناعة

توفر اللقاحات مستوى كبير من الحماية عندما يكون لديك جهاز مناعة سليم، ومع ذلك، فقد أشارت بعض الأدلة المتاحة إلى أن اللقاحات المعتمدة حاليًا قد لا تكون فعالة أو ذات فعالية مناعية لشخص يعاني من ضعف المناعة، أو صحة ضعيفة.

المجازفة بالتجمعات

لا يزال الفيروس نشطًا وهناك أيضًا تقارير عن الموجة القادمة وارتفاع الحالات المتعلقة بمتغير Delta plus، وبالتالي، فإن المجازفة بالتجمعات مع الَاخرين يمكن أن تكون باهظة الثمن، وإذا لم يكن المرء حريصًا يمكن أن يعرض نفسه والاَخرين لخطر الإصابة بفيروس كورونا على الرغم من تلقيحهم.

لذا تجنب السفر أو زيارة الأماكن عالية الخطورة، أو مناطق الاحتواء التي لها تاريخ من الارتفاعات فى الحالات.

العمر والجنس

بصرف النظر عن العوامل المذكورة أعلاه، هناك أيضًا عوامل معينة، بصرف النظر عن صحة الفرد التي تعرض الشخص لخطر الإصابة بمرض ما بعد التطعيم، حيث إن ضعف المناعة أو ضعفها هو العامل الأول المسؤول، وقد أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن النساء وكبار السن "الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا" يواجهون أعلى مخاطر المرض.