الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:49 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تسبب الارتباك”.. تعرف على أدوية الاغتصاب وأشكالها وطرق اكتشافها

مشروبات
مشروبات

دائمًا ما نسمع عن أدوية الاغتصاب كأداة خطرة، ومع ذلك، وفى ضوء المعلومات، كشفت المحادثات الشخصية مع بعض الأشخاص أنهم لم يكونوا على علم بوجود مثل هذه الأدوية ولا كيف يمكن استخدامها كأداة للاغتصاب، بحسب صحيفة "guardian".

لذلك، نعرض لكم خلال السطور التالية ما هى أدوية الاغتصاب المعروفة ومدي تأثيرها على الشخص الذي يتعرض للاعتداء الجنسي والاغتصاب، والتي يتم استخدامها في مثل هذه الجرائم، وما يجب أن تفعله فى مثل هذه الحالات.

ما هي أدوية الاغتصاب؟

عقاقير الاغتصاب هي تلك المواد التي تسهل على شخص ما اغتصاب شخص آخر أو الاعتداء عليه جنسيًا، وتُعرف أيضًا باسم المخدرات أو الكحول التي تُستخدم لتسهيل وإتمام عملية الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي.

ويتم استخدام مواد مثل الكحول وبعض الأدوية وقد يصبح الشخص الذي يتعرض للهجوم مرتبكًا أو يواجه مشكلة فى الدفاع عن نفسه أو حتى لا يتذكر ما حدث لاحقًا، وكما يوحي الاسم، لا يحدث ذلك عادةً فى موعد ما، فقد يكون المهاجم شخصًا قابلته أو شخصًا معروفًا لفترة من الوقت.

وأكثر أدوية الاغتصاب شيوعًا هي حمض جاما هيدروكسي بيوتيريك "GHB" وروهيبنول "فلونيترازيبام" والكيتامين والكحول، وعند تناول هذه العقاقير من قبل الضحايا، يمكن أن تؤثر عليهم بسرعة، مما يؤدي إلى إضعافهم، والارتباك، وحتى الإغماء.

وقد تأتي هذه الأدوية على شكل أقراص أو سوائل أو مسحوق وقد لا يتذكر الضحايا ما حدث أثناء تعاطيهم المخدرات، وفى بعض الأحيان، يؤدي إلى نوبات صرع وموت.

وفى أغلب الأحيان، الأشخاص الذين يرتكبون هذه الجريمة أو الفعل هم شخص معروف للضحية أو فى الأماكن الغريبة حيث يريد الغرباء حلًا سريعًا، ومعظم هذه العقاقير، وخاصة عقاقير النوادي، تأتي بأسماء مستعارة تتغير بمرور الوقت فى مناطق أو بلدان مختلفة.

وبسبب شكلها، فإن عقاقير مثل Rohypnol و GHB و GBL و Ketamine تأتي فى شكل حبوب أو سوائل أو مساحيق، وغالبًا ما لا يكون لها لون ولا رائحة ولا طعم.

اقرأ أيضًا: أب يسلم ابنه للشرطة بعد الاشتباه فى ارتكابه جريمة قتل (صورة)

ويمكن دمج أدوية الاغتصاب مع أدوية أخرى مثل الماريجوانا أو الكوكايين أو الوصفات الطبية أو مضادات الاكتئاب أو المهدئات أو مساعدات النوم للتغلب على الضحية.

ويختلف طول الفترة الزمنية التي تظهر فيها آثار عقاقير الاغتصاب فى نظام الجسم، ويعتمد ذلك إلى حد كبير على مقدارها فى الجسم، كما يمكن لمواد مثل الكحول أن تجعل التأثيرات أقوى ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

ويستخدمها الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة بطريقة تجعل ضحاياهم المحتملين فى حالة سكر وغير قادرين على الموافقة أو فهم ما يحدث أو حتى تذكره على الإطلاق.

وقد يستفيدون أيضًا من شخص كان يشرب بالفعل عن طريق الضغط عليه للشرب أكثر مما قد يشرب عادة، أو قد يستخدمون المخدرات لزيادة آثار الكحول وتعزيزها.

وتؤثر عقاقير الاغتصاب على ذاكرة المرء مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص قد تم تخديره أو اغتصابه، ويمكن للمرء دائمًا أن يكتشف متى لا يعرف سبب وجود الملابس في الجانب الخطأ أو تمزقها أو تستيقظ بدون ملابس ولا تتذكر خلعها.

ويمكن للمرء أيضًا معرفة ما إذا كان الجسم يشعر وكأنه مارس الجنس ولكن لا يتذكر ذلك، وعندما يكون لديك كدمات غير متوقعة أو نزيف أو ألم أو خدوش أو جروح، خاصة عند الاستيقاظ بعد موعد أو حفلة أو مناسبة اجتماعية أخرى.

ماذا تفعل أدوية الاغتصاب

ومع ذلك، إذا شعرت بأي من هذه المواقف أو العلامات، فهناك حاجة للحصول على رعاية طبية على الفور.

اطلب من صديق موثوق به لمساعدتك فى نقلك إلى غرفة الطوارئ فى المستشفى حتى يمكن أخذ دليل على الاعتداء، وستكون هناك حاجة أيضًا إلى اختبار عينة البول للتأكد مما إذا كانت أدوية الاغتصاب موجودة فى نظامك لأنه فى حالة التأخير، قد يكون من الصعب إثبات أن المخدرات متورطة، وقبل كل شيء، إخبار الطبيب أو الممرضة بما حدث وأنه ربما تم تخديرك حتى يتمكنوا من اختبار الأدوية المناسبة.

من أجل تجنب مخدرات الاغتصاب في المواقف الاجتماعية، من المستحسن أن تفتح مشروباتك بنفسك وتحافظ على السيطرة عليها في جميع الأوقات، ولا تشرب أي شيء تنبعث منه رائحة غريبة ولا تشرب أكثر مما تريد لمجرد أن شخصًا آخر يريدك.