الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:11 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة توضح أسباب شراسة سلالة دلتا كورونا شديدة العدوى

اختبار كورونا
اختبار كورونا

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بمتغير دلتا من فيروس كورونا قد يكونوا حاملين لأكثر من ألف مرة من جزيئات الفيروس وقد تكون نتيجة اختبارهم إيجابية قبل يومين من المصابين بفيروس كورونا الأصلي.

ويشار إلى أن الدراسة لم تنظر سوى فى عدد صغير من الحالات فى الصين، ولكن إذا أمكن تأكيد النتائج، فقد تفسر، على الأقل جزئيًا، سبب كون متغير دلتا أكثر عدوى.

وانتشر متغير دلتا الآن إلى أكثر من 100 دولة ويشكل حاليًا 83 ٪ من حالات كوفيد-19 الجديدة فى الولايات المتحدة، مع ارتفاع أعداد الحالات بشكل خاص في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة، حسبما ذكر موقع "Live Science".

ويُعتقد أن هذا المتغير أكثر قابلية للانتقال بنسبة 60 ٪ من السلالة السائدة السابقة، ومضاعف العدوى مثل السلالة الأصلية لـ SARS-CoV-2.

على الرغم من أنه من الواضح أن دلتا قوية جدًا في الانتشار السريع، إلا أن الباحثين ليسوا متأكدين من السبب، ولفهم المزيد، قامت مجموعة من الباحثين في الصين بدراسة كيفية انتشار متغير دلتا من أول انتقال محلي معروف تم تحديده في 21 مايو.

ونشر المؤلفون نتائجهم كدراسة مسبقة للطباعة عن الفيروسات فى 7 يوليو.

وأجرت مقاطعة قوانجدونج الصينية وغيرها من المراكز المحلية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها المراقبة والفحص للمصابين بداء الدلتا واتصالاتهم الوثيقة فى الصين، حيث تم عزل المخالطين عن قرب للمصابين وأجروا اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل "PCR" اليومية لـ مرض كوفيد-19، وحدد المسؤولون 167 إصابة محلية ترجع إلى حالة المؤشر الأصلية.

وقارنوا البيانات من هؤلاء الأشخاص ببيانات من الأيام الأولى للوباء، وعندما كان فيروس SARS-CoV-2 الأصلي ينتشر في الصين.

ووجدوا أن متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه تعرض الشخص للفيروس إلى نتيجة إيجابية في اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (أو مقدار الوقت الذي يحتاجه الفيروس للتكاثر إلى مستويات عالية بما يكفي ليتم اكتشافه) كان 5.61 يومًا للفيروس الأصلي و 3.71 يومًا لمتغير دلتا.

وقال جون كونور، الباحث فى المختبرات الوطنية الناشئة للأمراض المعدية بجامعة بوسطن، والذي لم يشارك في الدراسة لـ Live Science أن هذا يغير "النافذة" عندما يكون الناس معديين.

اقرأ أيضًا: ”البيض والحبوب”.. أطعمة لتحسين صحة كبار السن

وأضاف: "كما نعلم، يمر الأفراد بفترة كامنة بعد الإصابة، يكون خلالها التتر الفيروسي "تركيزاته" أقل من أن يتم اكتشافه، ومع استمرار انتشار الفيروس داخل المضيف، سيصل الحمل الفيروسي في النهاية إلى مستوى يمكن اكتشافه ويصبح معديًا.

وكتب المؤلفون في الدراسة: "معرفة متى يمكن لشخص مصاب أن ينشر الفيروسات أمر ضروري لتصميم استراتيجيات التدخل لكسر سلاسل الانتقال"، وبمعنى آخر، يجب أن يعمل تتبع جهات الاتصال بشكل أسرع لمنع الناس من نقل دلتا.

كما قاس الباحثون الأحمال الفيروسية عندما تم اكتشاف SARS-CoV-2 لأول مرة في اختبارات PCR. ووجدوا أن الأحمال الفيروسية في عدوى متغير دلتا كانت أعلى بمقدار 1260 مرة من حمولات الفيروسات الأصلية. يشير هذا إلى أن متغير دلتا يمكن أن يتكاثر في الجسم بمعدل أسرع من الفيروس الأصلي.