الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:37 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”البيض والحبوب”.. أطعمة لتحسين صحة كبار السن

أطعمة كبار السن
أطعمة كبار السن

ينصح الخبراء فى الصحة بتناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفاكهة يوميًا لتعزيز صحة الفرد خاصة كبار السن وذلك نظرًا لأنها تؤدي وظائف مختلفة للجسم، كما ينصح أيضًا بمزج الفاكهة لصنع العصائر، بحسب صحيفة "الجارديان".

فواكه وخضروات لتحسين صحة كبار السن

ومن الفواكه: التفاح، الجزر، المانجو، الأناناس، البطيخ، التوت، والخضار مثل: سلطات وشوربة خضار وبروكلي، حيث تعتبر الخضروات أيضًا مهمة جدًا لصحة الفرد لأنها تعزز المناعة، فهي مصادر للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و C و E والألياف والبوتاسيوم والزنك وغيرها.

لحوم وأسماك وألبان مفيدة لكبار السن

واللحوم البيضاء، حيث يفضل الكثير من الناس اللحوم الحمراء لأنها أحلى ولكن الأصح هو اللحم الأبيض، واللحوم البيضاء هي أعلى مصدر للبروتين وتحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة الأساسية.

والأسماك: تحتوي الأسماك مثل السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية واليود وفيتامين د والكالسيوم، وتحافظ على صحة دماغنا وقلبنا، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الألبان قليلة الدسم: اللبن غير المحلى والجبن والحليب الطازج، والألبان الخالية من الدسم غنية بفيتامين د للحفاظ على صحة وقوة عظامك، كما يعطي الحليب الكثير من الكالسيوم.

الماء: حافظ على رطوبتك طوال اليوم بالماء، حيث ينصح أخصائيو الصحة دائمًا بضرورة شرب الماء قدر المستطاع كل يوم، وإذا كنت تجد صعوبة فى ترتيب والقيام بذلك، يمكنك تنزيل تطبيق يُعلمك بالوقت المناسب لشرب الماء لتجنب الجفاف، وأيضًا، قلل من عدد السوائل الحلوة التي تتناولها، ما لم ينصح الطبيب بذلك.

اقرأ أيضًا: هل القهوة آمنة لمرضى السكر؟

الحبوب: عند البحث عن الحبوب، اختر الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، فهذه مصادر جيدة للعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والمعادن وكذلك الفيتامينات.

ولتناول الإفطار، تناول الشوفان وخبز القمح أو مصادر الألياف القوية الأخرى، حيث تساعد الألياف على منع الإمساك واضطرابات الأمعاء، كما تنظم الحبوب الغنية بالألياف ضغط الدم.

البيض: يُنصح بتناول 3 بيضات كحد أقصى فى اليوم لأنه يرفع مستويات الكوليسترول "الجيد"، ويوفر البيض الحديد للطاقة، وفيتامين د لعظام قوية، وبروتين لنمو الأنسجة، والكولين لوظيفة دماغية صحية، من بين أمور أخرى، يمكن سلق البيض أو قليه أو سلقه.

مكملات فيتامين د: ضع فى اعتبارك تناول مكمل يومي يحتوي على ما يصل إلى 10 ميكروجرام من فيتامين د، ويوصي أخصائيو الصحة بفيتامين د، مضافًا بالكالسيوم للحماية من ضعف العظام.

إلى جانب الأطعمة، هناك بعض الأنشطة التي يشارك فيها كبار السن:

ضع هدفًا يتمثل فى ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا وشرب الكثير من الماء.

تجنب الأطعمة الغنية بالملح.

تأكد من خضوعك لفحوصات منتظمة والتقيد بنصيحة طبيبك دينياً.

نم عندما تستطيع.

تجنب الكحول بقدر ما تستطيع. اعتدال في تناولك.

قللي من تناول الأطعمة المصنعة أو المعلبة.

تجنب اللحوم المصنعة.