الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:22 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”حالة نادرة”.. سيدة: لا أنام منذ 40 عاما (صور)

لي
لي

فى واقعة هى الأغرب من نوعها، تداولت "وسائل الإعلام الصينية" مؤخرًا عن حالة غريبة لامرأة زعمت أنها لم تنم منذ حوالي أربعة عقود ولكنها لم تشعر أبدًا بالتعب أو النعاس أيضًا.

ومن المعروف، أن معظم الناس لا يستطيعون الاستيقاظ لمدة 24 ساعة دون قليل من النوم، لكن لي زانيينج، امرأة من خنان، الصين، ادعت أنها مرت 40 عامًا دون نوم، وهو إنجاز أكده زوجها وجيرانهم، وبعضهم وضعوا بالفعل لها على المحك، فقط لتغفو بأنفسهم.

وبحسب ما نشره موقع "odditycentral"، تذكرت "لي" التى تعيش فى مقاطعة زهونجمو آخر مرة أنها حصلت على قسط من النوم عندما كانت فى الخامسة أو السادسة من عمرها، ولكن الآن فى منتصف الأربعينيات من عمرها، لم يعد النوم سوى ذكرى قديمة بالنسبة لها.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة صبي 12 عامًا.. أعراض وتشخيص وطرق انتقال فيروس نيباه

واللافت فى القصة، أن لي تعتبر من المشاهير المحليين إلى حد ما فى مجتمعها، بسبب قدرتها الغريبة على البقاء مستيقظة طوال النهار والليل، دون ما يصل إلى 30 دقيقة، وقبل بضع سنوات، حاول بعض الجيران اختبار ادعاءاتها من خلال لعب الورق ضدها تحت ضوء الشارع ليلًا، لكنهم فى النهاية إما عادوا إلى المنزل أو ناموا هناك، بينما ظلت مستيقظة.

ومن جانبه، أكد زوج لي، ليو سوكوين، أيضًا "أن زوجته لم تظهر على أنها بحاجة إلى راحة ونوم على الإطلاق، ومنذ أن تزوجا، لاحظ أنها بقيت مستيقظة ليلا ونهارا، وتقوم بالأعمال المنزلية فى جميع أنحاء المنزل حتى بعد منتصف الليل، واستمرت فى إخباره بأنها لا تستطيع النوم، لذلك اعتقد أن السبب فى ذلك هو الأرق واشترى لها بعض الحبوب المنومة، ولكن ذلك لم يأتى بنتيجة أيضًا".

وفى التفاصيل، طلبت لي زهانيج المساعدة الطبية لحالتها عدة مرات، لكن الأطباء لم يعثروا على أي شيء مريب، ومع ذلك، بعد زيارة مركز طبي مؤخرًا فى بكين، تم أخيرًا حل لغز قلة نومها منذ عقود، واستخدم فريق من الأطباء أجهزة استشعار متطورة لمراقبة المرأة لمدة 48 ساعة ، واكتشفوا أنها في الواقع نائمة ، وليس بالطريقة التي ينام بها معظمنا.

ووفقًا للنتائج التي تم جمعها من خلال مراقبة الموجات الدماغية لـ "لي" لفترة 48 ساعة، والتى كشفت أنها حصلت على نوم خفيف ومعتدل مثل الناس العاديين، ليس فقط أثناء الاستلقاء على السرير وعينيها مغلقة، ولكن أثناء التحدث مع زوجها، ووصف الأطباء هذه الظاهرة بأنها "النوم أثناء الاستيقاظ"، وهي حالة مشابهة "للسير أثناء النوم"، حيث لا تزال بعض أعصاب وأعضاء لي زهانيج نشطة أثناء النوم.

ومن جانبهم، قال الأطباء، إن دماغها خدع لي، عندما كانت تستريح، كان جزء من جسدها قد دخل بالفعل فى حالة سكون، لكنها لم تضطر إلى إغلاقها للقيام بذلك، وعلى سبيل المثال، عند التحدث إلى زوجها، كانت لي زانيينج أحيانًا بطيئة فى مقل العيون وعينين مجوفتين، مما يشير إلى أنها كانت تستريح خلال تلك اللحظات.

والجدير بالذكر، أنه وبسبب طريقتها الغريبة فى إراحة جسدها ودماغها، استمرت لي فى الاعتقاد بأنها لم تنم منذ 40 عامًا، وإنها لا تقضي أكثر من 10 دقائق وعيناها مغمضتان كل يوم ، لذا فهي على حق من الناحية الفنية.