الجمعة 24 سبتمبر 2021 11:56 مـ 17 صفر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد رسالة مجهولة على ”السوشيال ميديا”.. ما هو الزنا المجازي وعقوبته؟

عقوبة الزنا المجازي
عقوبة الزنا المجازي

أثارت رسالة مجهولة من فتاة تفاعل الكثير من عضوات إحدى جروبات الفتيات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث كان مضمون الرسالة كالتالي: "أنا متجوزة من 3 سنين وعندي ولدين وجوزي كويس جدا الحمد لله وعارف ربنا، وأنا الحمد لله بصلي وعارفة ربنا، بس أنا كنت مرتبطة بابن عمتي وبعد كتب كتابي حصل تجاوز بيني وبينه، حضني وباسني بس مفيش أكتر من كدة".

 

واستكملت صاحبة المشكلة:"هل ده زنا؟،وأعمل إية علشان ربنا يسامحني، مع العلم أني قطعت بشكل نهائي بيني وبين كل ولاد العائلة وبقيت لجوزي بس ومش بتعامل حتى مع أي شباب منهم".

 

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أنواع الزنا والعقوبة الموقعة عليه.

 

ما هو الزنا المجازي أو الأصغر؟

شرح الإمام النووي أنواع الزنا، كما ورد في الحديث عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، قال: "إنَّ اللهَ كَتَبَ علَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالَةَ، فَزِنَا العَيْنَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ النُّطْقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ، أَوْ يُكَذِّبُهُ"، موضحًا أن الإنسان قدر عليه نوع من أنواع الزنا، فهناك من يقع في الزنا الحقيقي بالعلاقة الكاملة بين رجل وامراة أجنبية، أو مجازيًا من خلال النظر إلى الحرام أو لمس امرأة أجنبية، وفي النهاية إما أن يكمل الإنسان الزنا ويجعله حقيقي أو يمتنع عنه.

 

 

وبين أن الزنا المجازي يكون من خلال لمس أو تقبيل رجل لامرأة أجنبية أو النظر إلى ما حرمه الله عز وجل.

 

اقرأ أيضًا: ”مش زنا ولكن”.. الفتيات تشعلن السوشيال ميديا بسبب رسالة من مجهولة

 

ما عقوبة الزنا المجازي أو الأصغر؟

ورد عن الإمام ابن القيم أن المعصية 3 أنواع، الأول هو الفعل الذي له حد وليس له كفارة مثل "السرقة هو الذي فيه حدّ من دون الكفّارة كالسرقة والزنا والقذف، والثاوالزنا والقذف"، والنوع الثاني هو الفعل الذي له كفارة وليس له حد مثل: "الوطء في الإحرام أو في رمضان"، والنوع الثالث الذي لا حد فيه ولا كفارة كالخلوة بالأجنبية وتقبيلها، مبينًا أن النوع الأخير لابد فيه من التعزيز.

 

ما كفارة الزنا الأصغر؟

اجتمع جمهور العلماء أن الكفارة، هي التوبة الصادقة والإكثار من الأعمال الصالحة فهي السبيل لمحو هذه الآثام، يقول تعالى: "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يذهبن السيئات".

 

الزنا انواع الزنا الزنا المجازي الزنا الأصغر تحقيقات الطريق
بنوووك