الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 11:01 صـ 13 ربيع أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

خاص| الأرصاد تكشف عن أسباب التقلبات الجوية وحالة الطقس خلال الأيام المقبلة

حالة الطقس
حالة الطقس

أثارت التقلبات الجوية التي شهدتها مصر على مدار الأيام الماضية،  تساؤلات المواطنين عن أسباب  الاضطرابات الجوية، وتفاصيل الطقس خلال الأيام المقبلة. 

وتعليقًا على ذلك، قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبواءات الجوية، إن التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس على مدار الساعات الماضية، هو أمر طبيعي يحدث خلال هذه الفترة، نتيجة لعوامل فصل الخريف، لأنه فصل معروف بالتقلبات الجوية الحادة.

وأضاف "شاهين" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الفترة المقبلة تشهد ارتفاعات في درجات الحرارة خلال هذا الفصل، وسحب منخفضة ومتوسطة وسقوط أمطار وسحب رعدية، وانخفاض في درجات الحرارة، يمكن أن تحدث في يوم واحد، مبينًا أن ما حدث أول أمس مثال على ذلك.

 

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبوءات الجوية أن السبب الرئيسي في حدوث السحب الرعدية، هو فروق بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا، والتي يمكن أن تصل إلى 40 %، وهو ما ينشر حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس، ويعطي فرص لتكون السحب الرعدية.

اقرأ أيضًا: أمطار ورياح.. تعرف على حالة الطقس اليوم في جميع المحافظات

وتابع أن كمية الرطوبة التي تتوفر، هي التي يتوقف عليها كمية الأمطار، مبينًا أن كمية الرطوبة، كما أشارت إليها الأرصاد الجوية، لم تكن كافية في تكون أمطار غزيرة ولكنها عادةً تكون خفيفة إلى متوسطة، ومع استمرار تكون تصبح رعدية.

 

وبين محمود شاهين أن امتداد منخفض السودان الموسمي، وهو السبب في جلب رياح جنوبية شرقية، محملة بكميات من الرطوبة، بالتزامن مع وجود منخفض في طبقات الجو العليا، تسبب في تكون السحب الممطرة بالإضافة إلى فروق درجات الحرارة، والتي تسببت في تكون السحب الرعدية على القاهرة والوجه البحري ومناطق من شمال الصعيد وخليج السويس ومدن القناة وسيناء، ولكنها تظل أمطار خفيفة إلى متوسطة.

حالة الطقس حالة الارصاد تحقيقات الطريق مصير الطقس الارصاد الجوية
بنوووك