الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:25 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ZmBIZI.. هاتف ذكي يمنحك الأموال مقابل استخدام البيانات

هاتف ZmBIZI
هاتف ZmBIZI

يقضي الكثيرين أوقات طويلة من يومهم على هواتفهم الذكية هذه الأيام لدرجة أن أجهزتنا المحمولة مليئة بالبيانات القيمة التي غالبًا ما نعطيها عن غير قصد لجميع شركات التكنولوجيا الكبرى ومنها عادات الإنفاق لدينا، وتفضيلاتنا الشخصية، ومواقعنا، وغير ذلك الكثير.

ونظرًا لأننا لا نستطيع حقًا العيش بدون هواتفنا، ولن تتوقف شركات التكنولوجيا عن تحقيق الدخل من بياناتنا، فقد نحصل أيضًا على حصتنا من هذه الفطيرة، حسب وصف موقع "theverge" التقني.

وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه هواتف ZmBIZI، الشركة الناشئة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها والمملوكة للأقلية والتي يدعمها مقرض التكنولوجيا المالية Street Cred Capital، والذي يحاول جعل هواتفنا تعمل لصالحنا، حيث تم تصميم كل من هاتفه الجديد Z2 وبرامجه الخاصة لمشاركة الأرباح التي تولدها بيانات هاتفك المحمول معك.

وتحدث ألبيش باتيل، المؤسس المشارك لشركة ZmBIZI، والمدير السابق للمبيعات فى شركة موتورلا Motorola فى إفريقيا ومؤسس Mi-Fone فى إفريقيا، والذي شرح طموحات ZmBIZI على كل من واجهات الأجهزة والبرامج.

وقال باتيل، تضع ZmBIZI رهاناتها على هاتفها 4G غير المؤمّن الجديد الذي تبلغ تكلفته 550 دولارًا، ويحتوي Z2 على شاشة Full HD + LCD عالية الدقة مقاس 6.67 بوصة "1080 × 2400 بكسل، نسبة العرض إلى الارتفاع 20: 9"، ومعالج MediaTek Helio P60، وذاكرة وصول عشوائي "RAM" سعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزين 128 جيجابايت.

كما يحتوي الإصدار الذي حصل الموقع على نسخة منه خلال مكالمة فيديو Zoom على غطاء خلفي لامع باللون الفوشيا مع قصاصات شفافة.

مثل العديد من الهواتف هذه الأيام، يحتوي Z2 على عدة كاميرات فى الخلف، كما يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 64 ميجابكسل، وزاوية عريضة بدقة 16 ميجابكسل، وماكرو بدقة 5 ميجابكسل، وكاميرا حساسة للضوء بدقة 0.3 ميجابكسل.

ويعمل هاتف Z2 ببطارية تبلغ سعتها 4400 مللي أمبير فى الساعة، ويحتوي على فتحة ببطاقتي SIM، ولكن لا يحتوي على مقبس صوت مقاس 3.5 ملم.

ووفقًا لبحث PCMag، من المحتمل أن يكون هذا الهاتف عبارة عن إعادة تسمية لـ Cubot X50 مع بعض التعديلات، ومن المرجح أيضًا أنه سيعمل بشكل أفضل على شبكة AT & T، وسيكون له تغطية محدودة على T-Mobile، ومن غير المرجح أن يعمل على الإطلاق على Verizon.

الأهم من ذلك، يمكن لـ Z2 قبول المدفوعات غير التلامسية من خلال NFC، مما يعني أنه يمكن استخدامها كنقطة بيع طرفية لشخص يدير شاحنة طعام بدون أجهزة إضافية، على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: حكايات حقيقية أغرب من الخيال .. سيدة الخاتم عاشت مرة واحدة ودفنت مرتين (فيديو)

وهذا هو فى الواقع أول هاتف أقرته Visa فى شراكة لتجربة برنامج Tap To Phone فى أمريكا، وهذا يعني أنه يمكن للعملاء فقط النقر على طرق الدفع الحالية "البطاقة أو Apple أو Google Pay"، بدلاً من تنزيل تطبيق تابع لجهة خارجية مثل Venmo للدفع أو استخدام دونجل تمرير البطاقة من Square.

وتتمثل نقطة البيع الرئيسية لهذا الهاتف في أنه يمكنك كسب عملات ZmBIZI باستخدام التطبيقات الشريكة أو القيام بمهام الهاتف الذكي العضوية على Z2.

ويعد الهاتف مشابه لاستخدام مواقع استرداد النقود مثل Rakuten للتسوق، حيث يمكنك استرداد الأموال عن طريق الشراء من تجار التجزئة الشركاء.

وتعادل كل عملة ZmBIZI 0.01 دولارًا أمريكيًا، وعندما تجمع 20 دولارًا أمريكيًا على الأقل، يمكنك نقل عملاتك المعدنية إلى بطاقة خصم فيزا الرقمية محملة مسبقًا على الهاتف، مما يتيح لك استخدام هذه الأموال فى العالم الحقيقي.

وبحسب موقع الويب والمواد الصحفية، فيمكنك تحقيق متوسط ​​10 دولارات شهريًا من Z2، لكن هذا الرقم يشعر بالتفاؤل الشديد.

وأوضح باتيل مخطط الدفع بهذه الطريقة: عندما تشتري شيئًا باستخدام بطاقتك الائتمانية على هاتفك، سيشارك بائع التجزئة جزءًا بسيطًا من رسوم المعالجة البالغة 3.5 بالمائة مع ZmBIZI، وسيشارك ZmBIZI 1/5 من هذا المبلغ، مقسومًا بالتساوي على عدد مستخدميها، وهذا هو المبلغ الذي يمكن أن تتوقعه.

ربما ستوفر الأشياء الأخرى التي تقوم بها على الهاتف، مثل عرض الإعلانات، دفعات أكبر.

وبناءً على ما حصل عليه الموقع عبر مكالمة Zoom مع مسؤولي الشركة، تحتوي شاشة Z2 الرئيسية على قاذفة دائرية تخطط ZmBIZI لتقديم إعلانات مخصصة لمستخدميها، حتى يتمكنوا من المشاهدة والحصول على أموال، وهذه الميزة هي مفهوم أكثر من كونها حقيقة في الوقت الحالي.

يمكنك الحصول على أموال من خلال القيام بشيء بسيط للغاية، مثل استخدام Yahoo Search بدلاً من Google للبحث فى الويب، لأن لديهم شراكة مدفوعة.

كما يوجد أيضًا تطبيق مسمى على نحو مناسب يسمى Earn Money، والذي يمنحك مهام مثل التقاط الصور حول منطقتك واستطلاعات الرأي لإكمالها لكسب مكافآتك.

وربما تفضل تطبيق Smilecheck، حيث "كلما ابتسمت، زاد ربحك"، أعتقد أنك ستغذي معلومات التعرف على الوجه القيّمة لمنظمة العفو الدولية.