الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:32 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” حقيقة دخول مصر حزام الزلازل

الزلزال
الزلزال

انتاب المواطنين حالة من الخوف والفزع، نتيجة لوقوع زلزال في دولة اليونان، والذي جرى رصده من خلال محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، بقوة 2.6 درجة على مقياس ريختر، في شرق كريت على بعد 390 كم شمال الإسكندرية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه من المتوقع حدوث توابع للزلزال الرئيسي، ولكنها لن يكون لها تأثير على مصر، لأن التوابع تكون أقل في الشدة من الزلزال نفسه.

وأضاف "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في قبرص واليونان سيكون لديهم شعور بالهزة الأرضية التي حدثت، ولكن الزلزال الرئيسي مضى، وستكون التوابع أقل تأثيرًا من الزلزال الرئيسي.

وأكد رئيس المعهد الفلكي أن مصر لم تدخل حزام الزلازال، مبينًا أن قدرة المعهد الفلكي في تسجيل الزلازال يدل على تعظيم إمكانيات المعهد، كما أن التوسع العمراني تسبب في انتشار المواطنين في الأماكن الفارغة التي القريبة من الحزام الزلزالي.

وتابع أن المعهد الفلكي يصدر دليل استرشادي بالتعاون مع مجلس الوزراء لمواجهة مخاطر الزلازل، لتوزيعها على الدفاع المدني والإسعاف والمحليات والمحافظات ومجالس المدن، لمنع حدوث ما وقع في زلزال 92، وكان السبب في المشاكل هو تصرفات المواطنين.

اقرأ أيضًا: رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” مفاجآت في زلزال الإسكندرية

وبين أن أحزمة الزلازل موجودة معروفة ولا تتغير إلا على مدار ملايين السنين، مطمئنًا المواطنين بعدم القلق من توابع الزلزال.

ويعد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من أقدم المعاهد البحثية في مصر وإفريقيا، وتم تأسيسه في عام 1903 في قمة المرصد في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، كما يشتمل العديد من التخصصات في الفلك والجيوفيزياء ممثلة بالزلازل والتي بدأت قبل هذا التاريخ.