الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:22 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يؤدي النوم أثناء الجلوس إلى الوفاة؟

النوم أثناء الجلوس
النوم أثناء الجلوس

عندما يسيطر التعب على الجسم، ليس من السهل التغلب على النعاس ومنع الجسم من النوم أو الغفوة بغض النظر عن المكان، فهل سبق لك أن غفوت أثناء العمل على مكتبك؟، وما مدي صحة ذلك أثناء الجلوس؟.

بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، يمكن أن يكون لوضع النوم تأثير كبير على النوم والصحة، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل تأثير قد يكون مفيدًا للجسم، ونرصد خلال التقرير التالي مزايا وعيوب الجلوس أثناء النوم.

النوم أثناء الجلوس.. إيجابيات وسلبيات

الإيجابيات: فيما يلي بعض مزايا النوم أثناء الجلوس:

الراحة أثناء الحمل: غالبًا ما تحاول النساء الحوامل إيجاد أوضاع مناسبة ومريحة لبطنهن، ويمكن أن يفيدهم النوم أثناء الجلوس من خلال توفير الراحة والدعم لبطونهم.

يمكن أن يساعد فى توقف التنفس أثناء النوم: يمكن أن يساعد النوم أثناء الجلوس على تخفيف أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي ويفيد الأشخاص الذين يعانون من ذلك، وهذا بسبب الوضع المرتفع للرأس.

قد يخفف من ارتجاع الحمض: يمكن أن يساعد الجلوس فى وظيفة المريء، لذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمي الاستفادة من النوم أثناء الجلوس.

السلبيات: فيما يلي بعض عيوب النوم أثناء الجلوس:

يمكن أن يسبب آلام الظهر: قد يؤدي الجلوس أثناء النوم إلى بقاء الجسم فى وضع واحد لفترة طويلة، وبغض النظر عن نوع الموقف، يمكن أن يؤدي الموقف غير الصحي إلى آلام الظهر والجسم.

قد يؤدي إلى تيبس المفاصل: يمكن أن يؤدي عدم القدرة على الحركة والقدرة على التمدد إلى تيبس المفاصل، والاستلقاء يسمح للجسم بالتمدد، ومن ناحية أخرى، فإن الجلوس يقيد الحركات.

قد يضعف الدورة الدموية: قد يؤدي الجلوس فى وضع واحد لفترة طويلة إلى انسداد تدفق الدم فى الشريان، وهذا قد يؤدي إلى حالة ضعف الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: متلازمة رابونزيل.. لماذا يأكل بعض الناس الشعر؟

هل يمكن أن يقتلك النوم أثناء الجلوس؟

أثناء النوم، قد لا يكون من السهل تتبع المدة، وقد يؤدي الجلوس لساعات طويلة إلى خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، وتتميز هذه الحالة بتخثر الدم فى أوردة أسفل الساقين أو الفخذين، ويمكن أن يكون هذا نتيجة للنوم فى وضع واحد لساعات طويلة.

وإذا لم يتم الاعتناء بها، فقد تكون حالة قاتلة تؤدي إلى حالة طارئة أو الوفاة، وبعض الأعراض الشائعة لتجلط الأوردة العميقة (DVP) هي آلام مفاجئة فى الكاحل أو القدم، واحمرار فى الجلد، وتورم فى الكاحل أو القدم، وتشنجات فى الساق، وإحساس دافئ على الجلد.