الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السكتة الدماغية.. 3 أطعمة يجب تجنبها لتقليل المخاطر بنسبة 80٪

اطعمة يجب نجنبها للحد من السكتة الدماغية
اطعمة يجب نجنبها للحد من السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي حالة طبية يتم فيها إعاقة وصول الدم إلى الدماغ ويمنع وصول الأكسجين إلى أنسجة المخ، وهذا التأثير ناتج عن الخيارات الغذائية والتدخين بشكل رئيسي، والعوامل التي تزيد من ترسب الكوليسترول وتعيق إمداد الدم.

ومن المحتمل أن تكون هذه الحالة مهددة للحياة ويجب تشخيصها من خلال الأعراض المبكرة فى الوقت المناسب لتقليل مخاطر الوفيات، حيث ترتبط عوامل مثل تناول الكحول والتدخين ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بسكتة دماغية، ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن النظام الغذائي له أهمية قصوى لمرضى السكتة الدماغية أو أولئك المعرضين للخطر.

النظام الغذائي والسكتة الدماغية

على صعيد النظام الغذائي، يعزو الخبراء هذا التأثير إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة وملح الطعام "الصوديوم"، والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من هؤلاء الثلاثة ترفع ضغط الدم وتزيد من مستويات الكوليسترول السيئ وقد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي أو السكتة القلبية أو النوبات القلبية.

ووفقًا لدراسة حصلت على بيانات من التحقيق الأوروبي المستقبلي فى السرطان والتغذية "EPIC"، فقد تم اكتشاف أن الأشخاص الذين يعتمدون على الفواكه والخضروات والحليب واللبن والجبن والأطعمة الغنية بالألياف كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، وأكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعًا وتتميز بتكوين جلطات دموية تمنع وصول الدم والأكسجين إلى الدماغ.

مقابل كل 200 جرام إضافية من الفاكهة والخضروات التي يتم تناولها فى يوم واحد، كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية أقل بنسبة 13 فى المائة، ومقابل كل 10 جرامات إضافية من الألياف، انخفض الخطر بنسبة 24 فى المائة.

ويرتبط هذا التأثير بنسبة 1.02 فى المائة من الوجوه أقل من السكتات الدماغية الإقفارية لدى مستهلكي الفواكه والخضروات، و 1.86 فى المائة أقل من الحالات بالنسبة لمستهلكي الألياف الغذائية فى فترة 10 سنوات.

ووفقًا لدراسة نُشرت فى NCBI "المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية فى الولايات المتحدة المتفرعة عن معاهد الصحة العالمية"، ترتبط خيارات نمط الحياة الصحية بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 80٪. بالإضافة إلى ذلك، ألق نظرة على بعض عوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية.

التدخين

إدمان الكحول

بدانة

ارتفاع ضغط الدم

داء السكري

ارتفاع مستويات الكوليسترول

اقرأ أيضًا: 6 مشروبات يجب تجنبها بعد سن الـ 40 (إنفوجراف)