الأحد 5 ديسمبر 2021 10:17 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد تحقيقه مكاسب هي الأكبر بيوم واحد .. قصة نجاح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا
إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا

في تطور مفاجئ شهده عالم المليارديرات الأيام القليلة الماضية، قفزت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بنحو 29 مليار دولار لتبلغ 281 مليارا فى يوم واحد، وارتفع سهم الشركة بنسبة تصل إلى 9.8٪ الاثنين، وذلك بعد الإعلان عن تقديم شركة تأجير السيارات الأمريكية "هيرتز جلوبال هولدنجز" الاثنين، طلبًا لشراء 100 ألف سيارة كهربائية من شركة "تسلا".

وبحسب ما ذكرته وكالة "بلومبيرج" للأنباء، "فإن هذه الأرباح تُعد بين أكبر المكاسب ليوم واحد فى تاريخ مؤشرها للمليارديرات، وتأتي فى المرتبة الثانية بعد المكاسب التي حققها قطب الصين تشونج شانشان بنحو 32 مليار دولار فى العام الماضي فى اليوم الذي انطلقت فيه شركته للمياه المعبأة "نونجفو سبرينج".

وتعرض لكم جريدة وموقع "الطريق" خلال السطور التالية قصة نجاح مؤسس شركة تسلا من البداية حتى النجاح المذهل الذي حققته هذه الأيام، بالإضافة إلى أبرز المنتجات التي تقدمها:

قصة شركة تسلا من البداية حتى النجاح

تبلغ ثروة إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا و سبيس إكس SpaceX، نحو 242 مليار دولار.

على مدار العقود الخمسة الماضية، أصبح الرئيس التنفيذي لكل من تسلا وسبيس إكس وأحد مؤسسي OpenAI و Neuralink، ومؤسس شركة The Boring Company، أحد أثري أثرياء العالم، مع التركيز على هدفه طويل المدي "الهروب من الأرض واستعمار المريخ".

وبين صواريخ الفضاء، والسيارات الكهربائية، والبطاريات الشمسية، والمليارات التي صنعها على طول الطريق، ماسك هو فى الأساس توني ستارك الواقعي، وهذا هو السبب فى أنه كان مصدر إلهام لفيلم Marvel لعام 2008 "الرجل الحديدي"، لكن هذا لم يكن دائمًا طريقًا سلسًا لماسك، فقد كاد أن ينهار أكثر من مرة وحرض على رفع دعاوى قضائية وتدقيق حكومي.

نشأة إيلون ماسك

ولد إيلون ماسك Elon Musk في 28 يونيو 1971 في بريتوريا بجنوب إفريقيا، وتزوج ثلاث مرات وله ستة أبناء.

عملت والدة ماسك، ماي، أخصائية تغذية وعارضة أزياء محترفة، وظهرت على علب من حبوب سبيشال كيه وغلاف مجلة تايم، وفي عام 2017، عندما كانت تبلغ من العمر 69 عامًا، حصلت على عقد مع CoverGirl.

بعد طلاق والديه فى عام 1979، قرر ماسك البالغ من العمر 9 سنوات اَنذاك وشقيقه الأصغر كيمبال العيش مع والدهما، ولم تبدأ علاقته المضطربة مع والده في الظهور إلا بعد اتخاذ هذه الخطوة، وقال ماسك فى مقابلة مع رولينج ستون حول الانتقال للعيش مع والده: "لم تكن فكرة جيدة".

في عام 1983، سن الثانية عشرة، باع ماسك لعبة بسيطة تسمى "Blastar" لمجلة كمبيوتر مقابل 500 دولار، ووصفها ماسك بأنها: "لعبة تافهة.. لكنها أفضل من لعبة فلابي بيرد".

ومع ذلك، لم تكن أيام ماسك الدراسية سهلة، فقد دخل المستشفى ذات مرة بعد تعرضه للضرب من قبل المتنمرين، حيث ألقى المتنمرون بـ ماسك على الدرج وضربوه حتى أغمي عليه.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، انتقل ماسك إلى كندا مع والدته ماي، وشقيقته توسكا، وشقيقه كيمبال، وقضى عامين في الدراسة فى جامعة كوينز في كينجستون، بولاية أونتاريو، لكنه أنهى دراسته في جامعة بنسلفانيا وحصل على درجات علمية في الفيزياء والاقتصاد.

أولي تجارب إيلون ماسك التجارية الناجحة

أثناء الدراسة في جامعة بنسلفانيا، استأجر ماسك وزميله في الفصل منزلًا مكونًا من 10 غرف نوم وتحويله إلى ملهى ليلي، وكانت هذه الخطوة، التي قام بها ماسك مع أديو ريسي، واحدة من أولى تجاربه الريادية.

بعد التخرج، سافر ماسك إلى جامعة ستانفورد للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه، لكنه بالكاد بدأ البرنامج قبل مغادرته، وأرجأ قبوله بعد يومين فقط فى كاليفورنيا، وقرر اختبار حظه فى طفرة الإنترنت التي كانت على وشك الحدوث، ولم يعد أبدًا لإكمال دراسته في جامعة ستانفورد.

اقرأ ايضًا: هل يتحول الخيال إلى واقع؟.. زراعة رقائق فى أدمغة قرود

أطلق ماسك شركة "Zip2" والتى كان هدفها مساعدة وسائل الإعلام والصحف على التطور داخل عالم الويب والإنترنت"، مع شقيقه كيمبال، وساعدت مجموعة من مستثمري وادي السيليكون فى تمويل الشركة، التي وفرت أدلة السفر فى المدينة إلى صحف مثل نيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون.

أثناء انطلاق Zip2، عاش ماسك حرفيًا فى المكتب، وأتى العمل الشاق ثماره عندما اشترت شركة Compaq Zip2 في صفقة قيمتها 341 مليون دولار نقدًا وأسهم، وكسب ماسك 22 مليون دولار.

بدأ ماسك بعد ذلك شركة X.com، وهي شركة مصرفية عبر الإنترنت، وأطلق الشركة فى عام 1999 باستخدام 10 ملايين دولار من الأموال التي حصل عليها من بيع Zip2، وبعد حوالي عام، اندمجت X.com مع شركة Confinity، وهي شركة مالية ناشئة أسسها بيتر ثيل، لتشكيل PayPal.

حتى قبل بيع PayPal، كان ماسك يحلم بخطوته التالية، بما فى ذلك خطة جامحة لإرسال الفئران أو النباتات إلى المريخ، وفى أوائل عام 2002، أسس ماسك الشركة التي عُرفت باسم Space Exploration Technologies، أو SpaceX، بمبلغ 100 مليون دولار من الأموال المستلمة من بيع PayPal، وكان هدف ماسك جعل رحلات الفضاء أرخص بمعامل 10.

تم تسمية سيارة أخرى مبكرة باسم أغنية "Puff the Magic Dragon"، وكان اسم المركبة الفضائية، التنين، بمثابة ضربة ماسك للمشككين الذين أخبروه أن سبيس إكس لن تكون قادرة على إطلاق المركبات فى الفضاء.

الآن، بفضل ارتفاع أسهم Tesla، يمتلك ماسك صافي ثروة قدره 242 مليار دولار، مما يجعله أغنى شخص فى العالم متقدمًا على مارك زوكيبربرج و بيل جيتس و برنارد أرنالوت و بيزوس.

3d2b74471b9f588239979073f39d18d7.jpg4854ed4a7c41282989b19234dfb5af48.jpg71fbdcddd9f9aaaed7a2710038c66f2f.jpgec372c105ccfe3fef36a90de3beab041.jpg
منوعات منوعات الطريق إيلون ماسك تسلا سبيس إكس قصة نجاح إيلون ماسك ثروة إيلون ماسك
بنوووك