الأربعاء 8 ديسمبر 2021 11:54 صـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

تحديد النسل يواصل الجدل.. الإفتاء: الأمر ليس بكثرة الإنجاب.. وعلي جمعة: يجب فهم مقصد الشرع

تحديد النسل
تحديد النسل

بات مصطلح تنظيم النسل يؤرق حياة الكثيرين كونه شبحًا يهدد موارد الدولة، وجعل الأمر محل جدلا بين الحلال والحرام، استنادًا إلى بعض الأحاديث التي وردت في هذا الشأن والتي قد أَوَلَها البعض على غير صحيحها، إلى أن حسمت دار الإفتاء المصرية الأمر، حيث ورد سؤال عبر موقعها الرسمي على الانترنت، من سيدة تقول فيه: هل يجوز استخدام أدوات تنظيم النسل؟.

تنظيم النسل يستهدف تحسين جودة أبنائنا وهو أمر لا يخالف الشرع، كما يردد البعض، حيث إن النبي سيتباهى بنا عندما نكون أهلا لذلك، مؤكدًا ضرورة العمل على تحسين جودة الحياة للأبناء، وأن الأمر ليس بكثرة الإنجاب.

اقرأ أيضًا: فتاة تسأل دار الإفتاء: ما حكم تركيب الأظافر الصناعية؟

وأشارت الدار، إلى أن المقصود من تنظيم النسل تحسين الجودة في الحياة لتكون سعيدة، وأن ديننا الحنيف يقول كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته.

اقرأ أيضًا: ما حكم إطعام فقيرًا واحدًا 10 مرات كفارة يمين؟.. دار الإفتاء تجيب

من جانبه، علق الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية الأسبق، قائلًا: إن الحديث الشريف المشار إليه اتفق أغلب علماء ورواة الحديث على صحته، وإن كانوا اختلفوا فى صيغته وتأويله، لأنه ورد بأكثر من معنى، وهو "تناكحوا.. تكاثروا فإنى مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة"، الذى يستند إليه البعض فى رفض تنظيم النسل، جاء فى زمن كان العالم بحاجة إلى زيادة كبيرة فى السكان، وحين كان المسلمون يواجهون أممًا وجيوشًا أكثر منهم بعشرة أضعاف.

وأضاف علي جمعة، أن من تلك الأحاديث ما رواه النسائى وأبوداود والإمام أحمد بلفظ: "تزوجوا الودود الولود فإنى مكاثر بكم الأمم، وكذلك: تكاثروا.. فإنى مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة، وهو حديث صحيح.

وأشار مفتي الديار المصرية الأسبق، إلى أن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمرنا بالتكاثر، وهذا الأمر نفذناه، والأمر لا يقتضى التكرار، فقد تكاثر المسلمون بالفعل، وعليهم ألا يزيدوا عن هذا الحد، لأن دول المسلمين أغلبها أصبحت فقيرة ونامية ومتخلفة عن الشعوب الأخرى.

اقرأ أيضًا: سيدة تسأل الإفتاء: زوجي أصيب بضعف جنسي شديد.. فما الحكم؟

وأوضح المفتي السابق، أن الأمر حينها كان وقتيًا، لكن حاليًا هناك دول لم تعد بحاجة إلى زيادة النسل بهذا الشكل، لذا لا يجب نزع الأحاديث من سياقها بل يجب إدراك مقصد الشرع من الأمر بالتكاثر، حتى لا تتحول الكثرة إلى غثاء كغثاء السيل، بعدما أصبحت مشكلة الزيادة السكانية خطيرة ومستعصية على الحل.

تحديد النسل علي جمعة دار الإفتاء وسائل منع الحمل الطريق الإسلامي الافتاء
بنوووك