الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:04 صـ 2 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

سفير مصر في رومانيا: العلاقات بين البلدين شهدت تطورا بعهد السيسي.. ونتمنى زيارة التبادل التجاري (حوار)

السفير مؤيد الضعلي سفير مصر في رومانيا
السفير مؤيد الضعلي سفير مصر في رومانيا

بالتزامن الاحتفالات بمرور 115 عامًا على العلاقات بين مصر ورمانيا، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، في قصر الاتحادية، وهو ما لاقى الاهتمام الأكبر في الشارع والإعلام الروماني.

"الطريق" تحاور السفير مؤيد الضلعي، سفير مصر لدى رومانيا حول تفاصيل العلاقات بين مصر ورمانيا.

*في البداية.. كيف ترى العلاقات بين مصر ورومانيا؟

العلاقات بين مصر ورومانيا عريقة وقوية، وخلال هذه الأيام نحتفل بمرور 115 عامًا على العلاقات بين البلدين، وهو ما يشير إلى أنها علاقات تاريخية ومتطورة وقوية بشدة في كل المجالات ممتازة سواء علاقات سياسية أو دبلوماسية أو ثقافية والسياحية أيضًا.

*ما مدى عمق العلاقات السياحية بين مصر رومانيا في الآونة الأخيرة؟

العلاقات السياحية بين مصر رومانيا في الآونة الأخيرة شهدت زيادة كبيرة من قبل السياح الرومانيين الذي يزورون مصر، وهو ما يؤكد على مدى قوة العلاقات بين البلدين، ونسعى للاستمرار في تطويرها.

*كيف تطورات العلاقات بين مصر ورومانيا في عهد الرئيس السيسي؟

العلاقات بين مصر ورومانيا شهدت المزيد من التطور في عهد الرئيس السيسي، نتيجة لحرص الرئيس السيسي على زيارة رومانيا في عام 2019، كما أن الرئيس كلاوس زار مصر في القمة العربية الأوروبية، وهو ما جعل هناك نشاط في تبادل الزيارات الثنائية بين البلدين منذ تولي الرئيس السيسي، بالإضافة إلى التوجيه على تركيز العلاقات مع الدول الأوروبية غير التقليدية، كما كان في السابق، ولكن منذ تولي الرئيس السيسي تم الانفتاح على جميع دول العالم.

اقرأ أيضًا: رئيس الاتحاد العام للمصريين برومانيا لـ”الطريق”: رومانيا ساهمت في حفر قناة السويس

*ما هو حجم العلاقات التجارية بين البلدين؟

العلاقات التجارية بين مصر ورومانيا تحظى باهتمام كبير، وهو ما جعلها تثمر بشكل ملحوظ، ففي الآونة الأخيرة تزايد حجم التبادل التجاري ونسعى لزيادته أكثر.

*ما هي رؤيتك لزيارة الرئيس الروماني لمصر؟

زيارة الرئيس كلاوس لمصر، تحمل كثيرًا من المعاني وأهمها حرص رومانيا على إتمام الزيارة، في ظل الأزمة التي تعاني منها رومانيا، بعد سحب الثقة من الحكومة، وإصدار التوجيهات لوزير الدفاع الروماني من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، واستمرار المشاورات في تشكيل الحكومة للخروج من الأزمة الحالية، لذلك فإن الزيارة تأتي في وقت حساس بالنسبة لرومانيا، وهو ما يؤكد على حرصهم على إتمام الزيارة في موعدها رغم كل المصاعب وإشارة إلى أهمية العلاقات مع مصر.

*ما هي أوجه الاستفادة بالنسبة مصر ورومانيا من زيارة الرئيس كلاوس؟

الزيارات الرئاسية الرسمية يتم البناء عليها، لذلك لا يظهر أثر الزيارة في لحظتها الحالية، ولكن يتم التوجيه من كلا الجانبين على ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة وفي المستقبل القريب سيظهر الأثر من الزيارة، ولكن الأثر القريب، هو إقامة منتدى رجال الأعمال بين مصر ورومانيا، حضره عددًا كبيرًا من رجال الأعمال من الجانبين، وتم افتتاح المنتدى، ويتم العمل عليه الآن من الجانبين التجارين للإلتقاء، وهو أنسب شيء لكلا الجانين للوصول للتعاون.

*في ظل الدور القوي الذي تمثله رومانيا في حلف الناتو والإتحاد الأوروني.. هل رومانيا تدعم مصر في الحلف والإتحاد؟

العلاقات السياسية بين البدلين علاقات قوية ومتطورة، كما أن رومانيا تتبنى وجهة النظر المصرية في جميع القضايا التي يتم عرضها في الإتحاد الأوروبي، وهو ما يسعد الجانب المصري بها، ونسعى لاستمرارها، وهو ما تم الإشارة إليه خلال الزيارة.

*هل تدعم رومانيا مصر في ملف سد النهضة؟

في ملف سد النهضة تم الإشارة بوضوح جدًا أن رومانيا تؤيد الموقف المصري، وذلك نظرًا أن رومانيا تؤمن أن جميع المشكلات لابد لها نم إيجاد حلول لها عن طريق الحوار، كما استمعت الكلا الجانبين وتؤمن أن الحق مع الجانب المصري، لذلك تساند الموقف المصري في هذه القضية.

*ما هي النتائج المتوقعة من زيارة رئيس رومانيا لمصر؟

على المدى القريب نتمنى أن تنعكس زيارة الرئيس كلاوس لمصر على زيارة التبادل التجاري بين البلدين أكثر القائم حاليًا، نظرًا لتأثر ذلك بأزمة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، وعلى المستوى السياسي نتمنى مزيد من التنسيق بين البلدين والتفاهم حول القضايا، كما شدد الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي بضرورة تعدد مجالات التعاون بين البلدين، وأكد على استكشاف على مجالات جديدة غير تقليدية للتعاون، ومنها: "الأمن السيبراني والبيئة" وغيرها من أوجه التعاون التي لم تكن موجودة من قبل.

سفير مصر في رومانيا تحقيقات الطريق علاقة مصر ورمانيا العلاقات التجارية بين مصر ورومانيا
بنوووك