الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:47 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نوفافاكس: نسعى لتوزيع عادل للقاحات كورونا

لقاحات
لقاحات

أعلنت شركة نوفافاكس الأمريكية لصناعة اللقاحات، الإثنين، أن إندونيسيا وافقت على لقاح كوفيد-19 للاستخدام فى حالات الطوارئ، وهي أول دولة تصرح بجرعة نوفافاكس فى الإصدار العالمي المتأخر للقاح الذي طال انتظاره.

وبحسب موقع "fortune"، أثار الإعلان زيادة بنسبة 16 ٪ فى سعر سهم Novavax فى بورصة ناسداك، حيث يأمل المستثمرون أن تساعد الأخبار على عكس ثروات صانع اللقاح الذي لم ينقل أي منتج إلى السوق بعد، لكنه اعتبر منذ فترة طويلة لاعبًا رئيسيًا فى السباق إلى تطعيم العالم ضد كوفيد-19.

وقال ستانلي إرك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نوفافاكس فى بيان: "إن التفويض الأول للقاح كوفيد-19 من Novavax يجسد التزامنا بالوصول العالمي المنصف وسيلبي حاجة حيوية لإندونيسيا".

وأوضح أنه سيتم إرسال الجرعات إلى إندونيسيا "قريبًا"، وتتوقع الحكومة الإندونيسية تلقي 20 مليون جرعة بنهاية هذا العام.

فى التجارب، أثبت لقاح نوفافاكس القائم على البروتين فعاليته مثل نظائر mRNA من صناع مثل مودرنا وفايزر، كما أنه أسهل فى التوزيع لأنه يمكن تخزينه فى درجات حرارة مبردة "2-8 درجات مئوية" بدلاً من المجمدات تحت الصفر.

من المرجح أن تكون موافقة نوفافاكس بمثابة أخبار مرحب بها في إندونيسيا، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 273 مليون نسمة والتي تخلفت عن أقرانها الآسيويين في طرح اللقاحات.

قامت إندونيسيا بتطعيم 27.6٪ من مواطنيها بشكل كامل، مقارنة بـ 75.1٪ فى ماليزيا، و 64.8٪ فى أستراليا، و 76.5٪ فى الصين.

اقرأ أيضًا: انفجار جسم كوني غريب يتسبب فى حيرة العلماء.. تفاصيل

وبالمثل، قد تحذو البلدان المتعطشة للقاحات حذو إندونيسيا فى الأسابيع القادمة فى الموافقة على لقاح نوفافاكس، لكن توزيع اللقاح على مستوى العالم قد يتأخر حتى عام 2022 قرارات معلقة من منظمة الصحة العالمية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وغيرهما من المنظمين الصحيين العالميين.

وقد تسمح موافقات هذه الوكالات لشركة Novavax بإطلاق لقاحها الفعال للغاية لمليارات الأشخاص فى العام المقبل.

زيادة البروتين

سيكون نظام الجرعتين من Novavax أول لقاح لوحدة بروتينية فرعية COVID-19 فى إندونيسيا، وهي تقنية تم استخدامها بنجاح للحماية من أمراض مثل التهاب الكبد B.

وهو يعمل عن طريق حقن جهاز المناعة في الجسم بشكل نقي من COVID-19 لتحفيز الاستجابة المناعية.

ونظرًا لأن لقاحات الوحيدات البروتينية لا تقدم سوى جزء من الفيروس لا يمكن أن يسبب المرض، فغالبًا ما يعتبر اللقاح أحد أكثر اللقاحات أمانًا فى السوق، وأثبت اللقاح أيضًا فعاليته العالية.

لكن لا تزال شركة Novavax تواجه عقبات شديدة في توسيع نطاق التصنيع والاقتصار على المنظمين الأمريكيين.