الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مش عيب.. كيف يرى الطب النفسي رجلا فسخ خطوبته بعد تشوه وجه خطيبته؟

في الكثير من الأوقات يضعنا القدر في أزمات، مثل الحوادث التي قد تكون سببا في تشوه وجة فتاة، ذلك الأمر الذي يضع الرجل الذي يرتبط بها في مأزق أثناء فترة الخطوبة، ويتراجع عن هذه الخطوة لعدم تقبل مظهرها والنفور منها، مدعيًا أنها ليست الفتاة التي يرغب في بناء حياة زوجية معها بهذا الشكل.

أستاذة الطب النفسي: لم يكن الحب كافيًا لاستمرار العلاقة

وتقول الدكتورة هبه عيسوي، أستاذ الطب النفسي، في جامعة عين شمس، إنه إذا تعرضت فتاة مخطوبة لوعكة صحية أو حادث، نتج عنه تغيير في شكلها، ما أدى إلى رفض الرجل لشكلها وتم فسخ الخطوبة، فهذا لا يعيب الرجل في شيء.

وأضافت خلال حديثها لـ"الطريق"، أن القبول من أهم أساسيات الزواج، موضحة أن الشكل يعد بابًا للوصول إلى حب الروح، وإذا حدث نفور من الشكل فيما بعد، فهذا يعني أن الحب بينهم لم يكن كافيًا لاستمرار العلاقة رغم التشوه.

اقرأ أيضًا: ”دراما خراب البيوت”.. هل تسببت المسلسلات في زيادة نسب الطلاق؟

وتابعت أستاذة الطب النفس، أن الرجل الذي ينهي علاقة الخطوبة بسبب تعرض الفتاة لعاهة، صادق مع نفسه، لأنه لا يحق له أن يكمل مع طرف آخر تحت بند الشفقة، مؤكدة أن هذه الخطوة صحية للغاية في وقتها، حتى لا يحدث طلاق فيما بعد.

وأشارت الدكتورة هبه عيسوي، إلى ضرورة اتباع الطريقة السوية والسليمة ذات الخلق الراقي، عند إنهاء العلاقة، وعدم إشعار الطرف الآخر بالنقص أو العجز، لما له من مردود نفسي.