الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:08 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاب يسأل الإفتاء: لا أستطيع مسامحة من ظلمني فهل تقبل أعمالي؟ (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤالا ورد إليها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"يقول صاحبه "لا أستطيع مسامحة من ظلمني فهل تقبل أعمالي؟".

وفي مقطع فيديو سابق، قال الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من أجمل الصفات التي يتصف بها المسلم: العفو عند المقدرة، فعندما يقابل الإنسان الإساءة بالإحسان يرضى الله عنه.

اقرأ أيضًا:”هجرني زوجي عامين وبعدها حدث طلاق فهل عليّ عدة؟”.. على جمعة يرد

وأضاف أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حبب إلينا أن نسامح من أذانا فلو لم تستطيع أن تسامح من أذاك فهذا أمرك وشأنك مع الله عز وجل وهذا أمر، وقبول الأعمال والصيام أمر آخر.

ووجه الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، رسالة إلى السائل، قائلًا: عليك بالاجتهاد في العبادة وتدعو الله وتسأله سبحانه وتعالى أن يطمئن قلبك ويريح نفسك وبالك ويوفقك الى مسامحة الناس حتى لو كنتِ من أخطأتِ أنتِ فى حقهم فالمسامح يسامح، وعلى هذا فإذا تسامحنا جميعًا كانت المسامحة فيما بيننا شيئا طيب حتى إذا ما تقابلنا عند الله كانت قلوبنا وصحائفنا بيضاء من ظلم بعضنا لبعض وفى هذا تخفيف علينا يوم الحساب.

وأوضح أمين الفتوى أن الإنسان فى حياته يقابل أصنافا مختلفة من الناس، منهم صاحب الخلق الحسن، ومنهم من لا يحسن المعاملة الطيبة والكلمة الحسنة؛ لذا وجب على المسلم أن يستوعب جميع الأصناف، فإذا قابل أناسا من فئة العقول السيئة والألسنة الحادّة لا يجوز أن يتعامل معهم بنفس أسلوبهم، فهو بذلك مثلهم، فالمسلم يكظم الغيظ ويتعامل بأسلوبه الخاص مع الجميع، وهذا نهج النبي الكريم.