الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

فحوصات ما قبل الزواج
فحوصات ما قبل الزواج

قبل إتمام الزواج يحاول كل طرف التعرف على شريكه جيدًا بما فيه الكفاية، سواء كانت العادات أو الخصائص أو ما يحب أو يكره، وما إلى ذلك، ولكن من المهم أيضًا معرفة العوامل الوراثية الخاصة بهم.

والزواج هو مَعلم هام فى حياة الزوجين، حيث يجب عليهما القيام بالعديد من الاستعدادات من أجل بناء حياة صحية معًا، وهناك العديد من المتطلبات الأساسية لذلك، وبينما يُركز الكثير من الناس على التوافق فى الجانب الرومانسي والعاطفي والمالي، إلا أنهم لا يهتمون بالجانب الصحي.

لكن كانشان نيكاوادي، أخصائية الرعاية الصحية الوقائية فى Indus Health Plus، يقول إنه من المهم إجراء فحوصات ما قبل الزواج، حيث من المهم أيضًا معرفة العوامل الوراثية، قبل التعهد بقضاء حياتهم كلها معًا، يجب أن يكون هناك تعهد بالعناية بصحتهم وإجراء الفحص اللازم".

ووفقًا لها، يوفر اختبار ما قبل الزواج الجيد دليلًا صحيًا غير متحيز، بالنسبة للأزواج الذين يفكرون فى الزواج، فإن فحص ما قبل الزواج يساعد في الكشف عن الأمراض الخفية، وغير المعترف بها والمخاطر على نسلهم، كما أنه يساعدهم على فهم الوراثة واتخاذ الاحتياطات أو العلاجات الأساسية ".

وتضيف نيكاوادي أنه من المستحسن أن يقوم الأزواج بإجراء الفحص قبل حوالي ستة أشهر من الزفاف.

اقرأ أيضًا: علامات تنذر بالإصابة بمرض السكري.. احذروها

يجب على الأزواج إجراء الاختبارات الموصى بها:

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C هي حالات تستمر مدى الحياة ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحياة الزوجية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، كما يجب أيضًا إجراء اختبارات لمرض الزهري والسيلان والهربس.

الأمراض الوراثية

الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل الهيموفيليا والثلاسيميا ومتلازمة مارفان ومرض هنتنغتون والخلايا المنجلية لديها فرص عالية لانتقالها إلى الأبناء، وبالتالي يجب اختبارها.

الخصوبة

هذا مهم لأنه يجب معالجة مشاكل الخصوبة فى أقرب وقت ممكن، دون الصدمات البيولوجية والنفسية والاجتماعية والعاطفية غير الضرورية المرتبطة بها.

اختبار توافق فصيلة الدم

قد لا يجد الكثير من الناس أنه من الضروري إجراء فحص الدم، ولكن هذا يمكن أن يساعدهم فى التعرف على عامل ال Rh.

ويجب أن يكون عامل Rh للزوجين هو نفسه للحمل الناجح، فى حالة عدم تطابقها، يمكن أن تكون خطيرة على الطفل، حيث يمكن للأجسام المضادة الموجودة فى دم المرأة الحامل أن تدمر خلايا دم الجنين.

الفحص الجيني

تفضيلات المذاق، المتطلبات الغذائية، عدم تحمل الطعام، إجراءات اللياقة البدنية هي أمور مهمة بالتأكيد لمعظم الأزواج، ولا يساعدك الفحص الجيني فى فهم الميول الجينية المرتبطة بالظروف الصحية فحسب، بل يمنحك أيضًا نظرة ثاقبة على التغذية الشخصية واللياقة البدنية.