الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعراض سرطان البنكرياس: علامتا إنذار مبكرتان للمرض الصامت

الَام البطن- صورة تعبيرية
الَام البطن- صورة تعبيرية

كشف خبراء جونز هوبكنز ميديسن، أن سرطان البنكرياس رغم أنه فى الغالب غير قابلٍ للشفاء، إلا أنه يمكن ذلك، إذا تم اكتشافه مبكرًا.

وذلك لأن هناك ما يصل إلى 10 فى المائة من المرضى الذين يتلقون تشخيصًا مبكرًا يصبحون خاليين من الأمراض بعد العلاج - بحسب موقع مستشفي جونز هوبكنز على الإنترنت.

وأضافوا، أن المرضى الذين تم العثور على أورامهم قبل أن تنتشر، يميلون إلى الحصول على معدلات شفاء أكبر فى المتوسط، وذلك لأن أورامهم يمكن عادةً استئصالها "جراحيًا".

وأشاروا إلى أنه يصعب للغاية تشخيص أورام البنكرياس، لأن العضو يقع فى عمق البطن ويختبئ خلف الأعضاء الأخرى، ولكن هناك العديد من الاختبارات التي تستخدم تقنية متطورة للتوصل إلى التشخيص.

ولكن البقاء فى حالة تأهب ومتابعة التغييرات فى جسم الشخص سيكون مفيدًا أيضًا فى اكتشاف المرض مبكرًا، حيث يكون لدى المريض تشخيص أفضل.

وعلى الرغم من أن سرطانات البنكرياس المبكرة لا تسبب غالبًا أي علامات أو أعراض، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تشترك فيها مع أمراض أخرى يمكن أن تساعدك في الاكتشاف.

ينص جونز هوبكنز ميديسن بشكل قاطع على ما يلي:-

وجود واحد أو أكثر من الأعراض الواردة أدناه لا يعني أنك مصاب بسرطان البنكرياس، وفى الواقع، من المرجح أن تكون العديد من هذه الأعراض ناجمة عن حالات أخرى.

ومع ذلك، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، من المهم أن يفحصها الطبيب حتى يمكن معرفة السبب ومعالجته إذا لزم الأمر".

اليرقان والأعراض ذات الصلة

فى المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس، قد يلاحظ المرضى اصفرار العين والجلد، حيث يعاني معظم المصابين بسرطان البنكرياس، وتقريبًا جميع المصابين بـ"السرطان الأمبولي" من اليرقان كأحد الأعراض الأولى، لكن الأعراض الشبيهة باليرقان قد تدل على أي حالة صحية أخرى أيضًا.

آلام البطن أو الظهر

اقرأ أيضًا: عاجل| ”قلق جديد”.. تفشي حمى فيروسية غامضة فى هذه الدولة

ألم فى البطن أو الظهر شائع فى سرطان البنكرياس، حيث يمكن أن تنمو السرطانات التي تبدأ فى الجسم أو ذيل البنكرياس بشكل كبير، وتبدأ فى الضغط على الأعضاء المجاورة الأخرى، مما يسبب الألم.

وإذا انتشر سرطان البنكرياس إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس، فقد يتسبب فى آلام الظهر، ولا يحدث الألم فى البطن أو الظهر دائمًا بسبب سرطان البنكرياس ويمكن أن يكون مؤشرًا على بعض الأمراض الأخرى أيضًا.

ويحذر موقع السرطان، من أنه بصرف النظر عن هذين العَرَضَين البارزين الآخرين المصاحبين له أو يحتاجان إلى رأي وفحص من خبير طبي مؤهل، إلا أن هناك أيضًا عددًا من المخاطر أبرزها ما يلي:

يجب التعامل مع فقدان الوزن غير المقصود وقلة الشهية أو انعدامها كعلامات حمراء.

يمكن أن يظهر الغثيان والقيء كأعراض إذا ضغط السرطان على الطرف البعيد من المعدة، مما يمنع مرور الطعام، كما يمكن أن يسبب هذا الغثيان والقيء والألم الذي يميل إلى أن يكون أسوأ بعد الأكل.

تضخم المرارة أو الكبد: إذا كان السرطان يسد القناة الصفراوية، يمكن أن تتراكم الصفراء فى المرارة، مما يجعلها أكبر، فى بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يشعر بهذا "ككتلة كبيرة تحت الجانب الأيمن من القفص الصدري" أثناء الفحص البدني.

جلطات دموية فى الوريد الكبير، غالبًا فى الساق، وهذا ما يسمى تخثر الأوردة العميقة أو DVT، ويمكن أن تتسبب الجلطة الدموية فى قطع أوردة الساق المؤلمة وإذا وصلت إلى الرئتين، يمكن أن تسبب حالة خطيرة تسمى الانسداد الرئوي أو الانصمام الرئوي.

يمكن أن يتسلل داء السكري لأن سرطان البنكرياس يدمر الخلايا المنتجة للأنسولين، ويمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالعطش والجوع والاضطرار إلى التبول كثيرًا.