الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:55 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفع الحصانة عن المستشار النمساوي السابق سيباستيان كورتس

المستشار النمساوي السابق  سيباستيان كورتس
المستشار النمساوي السابق سيباستيان كورتس

وافق البرلمان النمساوي بالإجماع، على قرار رفع الحصانة، عن رئيس الوزراء السابق سيباستيان كورتس، المتهم في قضايا فساد.

وتم رفع الحصانة عن كورتس، في جلسة البرلمان اليوم الخميس، بناءًا على طلب مكتب المدعي العام للجرائم المالية ومكافحة الفساد.

ومع رفع حصانة كورتس وهو رئيس حزب الشعب النمساوي، بات من السهل توسيع نطاق التحقيق مع رئيس الوزراء السابق، فيما ذكر كورتس، الذي نفى اتهامات الفساد والرشوة وإساءة استخدام السلطة، أنه يريد توضيح الأمر في أقرب وقت ممكن.

وفي 6 أكتوبر الماضي، بدأ مكتب المدعي العام في النمسا، تحقيقًا ضد 10 أشخاص، من بينهم المستشار النمساوي السابق كورتس، بتهم الفساد والرشوة وخيانة الأمانة.

اقرأ المزيد: العراق يعلن إجلاء 420 مواطنًا من بيلاروسيا

بعد ذلك، ظهرت أزمة إدارية في حزب الشعب النمساوي الذي ينتمي إلى يمين الوسط، وحكومة ائتلاف حزب الخضر، وتم إنقاذ التحالف من التفكك باستقالة كورتز، ليتم تعيين وزير الخارجية السابق الكسندر شالنبرغ، ليحل محل كورتس.

كورتس الذي يبلغ الآن 35 عامًا، كان لديه مسيرة مهنية هائلة، باعتباره أحد أصغر القادة سنا في العالم، وهو بعمر 27 سنة أصبح سيباستيان كورتس وزيرا للخارجية، وبعمر 29 كان زعيما لأكبر حزب في البرلمان بعد الانتخابات وتسلم منصب مستشار النمسا.

وفي سن 31 عاما انتهت فترة ولايته الأولى كرئيس للحكومة في عام 2019، بعد ظهور مزاعم فساد ضد شركاء الائتلاف اليميني، وفي2021 ترأس كورتس حكومته الثانية ضمن تحالف مع حزب الخضر.