الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:12 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة عشرات الَالاف في أمريكا.. ما هو مخدر الفينتانيل؟

الفنتانيل
الفنتانيل

انتشرت العديد من مقاطع الفيديو المروعة في شوارع مدينة فيلادلفيا الأمريكية، والتى يظهر فيها أشخاصًا يشبهون "الزومبي" إلى حد كبير، والسبب هو إدمان مخدر الفنتانيل الأكثر فتكًا على الإطلاق والأقوى بـ 30 مرة من مخدر الهيروين، بحسب موقع "العربية".

ويمكن في غضون ثوانٍ، أن تقتل حبة زرقاء صغيرة متخفية فى شكل مسكن للألم شخصًا بجرعة قاتلة من الفنتانيل، وهو عقار قوي جدًا بحيث تكون مقاديره ضئيلة جدًا مثل بضع حبات من الملح مميتة.

وبحسب تقرير لموقع "usnews": يُطلق آباء طلاب المدارس الثانوية والجامعات فى ولاية كولورادو الأمريكية الذين لقوا حتفهم بعد تناول المخدر اسم "القاتل".

ارتفاع أعداد الوفاة بسبب مخدر الفنتانيل

تسبب المخدر القوي في وفاة حوالي 60 ألف شخص من أصل 100 ألف، توفوا بجرعات زائدة من المخدرات خلال الـ12 شهرًا الأخيرة بالولايات المتحدة الأمريكية من أبريل 2020 - أبريل 2021.

اقرأ أيضًا: يحول الشباب إلى زومبي.. رعب بسبب مخدر ”بومبي” في الكونغو (صور وفيديو)

محاولات معرفة مصدر مخدر الفنتانيل

وبحسب ما ذكرته صحيفة "كولورادو صن" فإن تتبع مصدر الحبوب قد يستغرق شهورًا، وقد يستغرق تحميل تاجر مخدرات المسؤولية عن وفاة شخص آخر وقتًا أطول، إذ يحاول ضباط القانون جمع أدلة كافية لتقديم التهم".

وقال مايكل دوجيرتي، المدعي العام لمنطقة بولدر كاونتي، إن الإثبات أكثر تعقيدًا بكثير من قضايا القتل الأخرى.

وأضاف دوجيرتي: "نحن نتعامل مع هذا على أنه أولوية لأنه بالنسبة للعائلات التي فقدت شخصًا ما، فإن الأمر يشبه فى الأساس قضية قتل.. إنه نفس التأثير بالضبط كما لو أن أحبائهم قد قُتلوا مباشرة من قبل شخص آخر، لكن الأمر أكثر تعقيدًا بسبب طريقة توزيع الحبوب، لا سيما بين الشباب فى المجتمع".

وفي مقاطعة بولدر، توفي 14 شخصًا بسبب الفنتانيل أو مجموعة من الأدوية بما فى ذلك الفنتانيل منذ فبراير، إذ ارتفعت الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات بشكل عام فى جميع أنحاء الولاية، بينما ست حالات أخرى من التسمم المشتبه به بالفنتانيل تنتظر نتائج علم السموم فى مقاطعة بولدر، وعلى مستوى الولاية، توفي 525 شخصًا بسبب التسمم بالفنتانيل فى كولورادو حتى الآن هذا العام، متجاوزين أعداد الوفيات من جميع أنواع المخدرات الأخرى.

يتشابه الفنتانيل بالأدوية فى الصيدليات

يعرف بعض التجار والمستخدمين أن عقارًا مليئًا بالفنتانيل، والذي يستخدم فى المستشفيات لتسكين الآلام، ويبحث عنه بعض متعاطي المخدرات بحثًا عن سعر مرتفع، لكن فى كثير من الأحيان، لم يكن لدى الأشخاص الذين يموتون بسبب الفنتانيل أي فكرة قبل ابتلاع حبة مزيفة يعتقدون أنها أوكسيكودون، أو مسكن للألم، أو زاناكس، موصوف لهم، إذ تحتوي اثنتان من كل خمسة أقراص مزيفة، مصنعة ومنقولة من المكسيك، على ما يكفي من الفنتانيل لقتل شخص فى غضون ثوان.

جائحة كورونا وانتشار الفنتانيل

ذكرت تقارير أن جائحة فيروس كورونا ساهمت بانتشار الفنتانيل فى الولايات المتحدة الأمريكية وسط تهريب متزايد للمخدر داخل البلاد، وليس الشباب فقط هما ضحايا الفنتانيل، بل هناك أيضًا أطفال تناولوه عن طريق الخطأ.