الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:43 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة صادمة: «أوميكرون» يتغلب على اللقاحات حتى «المعززة»

هيئة الصحة البريطانية
هيئة الصحة البريطانية

في شهادة بريطانية جاءت لتؤكد ما ذكرته سابقًا المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، أعلنت إدارة الصحة والسلامة في المملكة المتحدة "UKHSA" أمس السبت أن الجرعات المعززة من لقاحات كوفيد-19 توفر حماية بنسبة 70-75٪ ضد الأمراض الخفيفة للنسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا أوميكرون.

ووجد تحليل لـ 581 شخصًا مصابًا بأوميكرون أن جرعتين من لقاحات أسترازينكا أو فايزر بيوتنك توفر مستويات أقل بكثير من الحماية ضد عدوى الأعراض من تلك ضد البديل دلتا.

ومع ذلك، مع جرعة معززة من لقاح فايزر، وصلت الحماية من عدوى الأعراض إلى 70-75٪، بغض النظر عن اللقاح الأولى الذي أعطوه.

هذه النتائج هي بعض البيانات الأولى حول الحماية من اللقاح، بخلاف الدراسات المختبرية، التي أظهرت انخفاض الحماية ضد أوميكرون.

كما تظهر البيانات الأولى في "الظروف العادية" أنه على الرغم من أن أوميكرون يمكن أن يقلل بشكل كبير من الحماية التي توفرها الجرعتان الأوليان، فإن المعزز يعيدها إلى حد ما.

وقالت الدكتورة ماري رامسي، رئيسة القسم: "يجب التعامل مع هذه التقييمات الأولية بحذر، لكنها تشير إلى أنه بعد بضعة أشهر من الجرعة الثانية، هناك خطر أكبر لتطوير متغير أوميكرون مقارنة بالدلتا".

اقرأ أيضًا: أعراض غير معتادة عند الأطفال المصابين بمتحور أوميكرون

ووفقًا لرامسي، فإن خطر الإصابة بالمرض أكثر خطورة ينخفض ​​بشكل كبير بعد الجرعة المنشطة ولهذا دعت جميع المواطنين "لأخذ الجرعة المنشطة إذا كانوا مؤهلين".

وتقدر هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية "UKHSA"، أنه بناءً على الاتجاهات الحالية، بحلول منتصف ديسمبر، ستكون سلالة أوميكرون مسؤولة عن أكثر من 50 ٪ من جميع الإصابات في المملكة المتحدة.

وبحسب موقع "globeecho"، تمثل هذه النتائج بعض البيانات الأولى من الدراسات المختبرية الخارجية حول الحماية التى توفرها اللقاحات ضد متغير أوميكرون، مما يدل على انخفاض النشاط المناعي للقاحات ضد المتغير الجديد.

وتشير البيانات المبكرة من دراسة واقعية إلى أنه في حين أن أوميكرون قادر إلى حد كبير على التهرب من الحماية من الأعراض الخفيفة التي توفرها جرعتا التطعيم، فإن الجرعات المنشطة تستعيد بعض هذه الحماية.

وبحسب الدكتورة ماري رامسي، رئيسة التطعيم في مستشفى وكالة الأمن الصحي، أنه من المتوقع أن تظل الحماية من الأعراض الشديدة أكبر.