الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باستخدام «الروبوت».. إجراء أول عملية سمنة في مصر وإفريقيا «فيديو»

الروبوت الجراحي
الروبوت الجراحي

في تطور جديد من نوعه، وللمرة الأولى في مصر وإفريقيا في إجراء جراحات السمنة المفرطة، أجريت أول عملية تكميم معدة باستخدام الجراح الَالي "الروبوت".

وتمكن الدكتور محمد ضياء سرحان "أستاذ جراحة السمنة والمناظير بالقصر العيني"، والحاصل علي لقب "Master Surgeon" من هيئة "SRC" الأمريكية، من إجراء أول عملية تكميم معدة في مصر وأفريقيا، باستخدام "روبوت جراحي"، والذي استقدمه سرحان لإجراء عمليات السمنة المفرطة بدلاً من المناظير والأدوات الطبية التقليدية.

ما هو الروبوت الجراحي

ويشار إلى أن "الروبوت الجراحي" هو عبارة عن جهاز آلي يشبه الذراع البشرية تساعد في تنفيذ العمليات الجراحية الدقيقة والوصول إلى الأماكن الضيقة التي يصعب على المناظير والأدوات الطبية الوصول إليها كالمناطق الفاصلة بين المعدة والطحال والحجاب الحاجز.

وكان قد استقدم الدكتور ضياء سرحان "الروبوت الجراحي" إلى مصر مؤخرًا للمرة الأولي، وذلك بهدف إجراء عمليات السمنة المفرطة كعمليات "تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار"، حيث يساعد "الروبوت" على القيام باستئصال الجزء الزائد والمتسع من المعدة بنفس حركة اليد البشرية، إذ يتحرك الروبوت داخل المعدة بشكل دائري على نحو 360 درجة، على غير طريقة المنظار الطبي والذي كان يتحرك على 4 اتجاهات فقط.

ومن جانبه أكد دكتور محمد ضياء سرحان، أن العملية التي أجراها باستخدام "الروبوت الجراحي" تعتبر هي العملية الأولى في مصر والوطن العربي والثانية في الشرق الأوسط، موضحًا أنه أجريت علي فتاة تُدعي "مريم سعد الله حمور عبد الملاك" والبالغة من العمر 19 عامًا، وذلك بعدما باءت جميع الأنظمة الغذائية معها بالفشل حتي وصلت إلي وزن 114 كيلوجرام، فكان ولابد من التدخل الجراحي وبالفعل خضعت لعملية تكميم المعدة بالمنظار الروبوتي، ونجحت العملية نجاحًا مبهرا بدون أية مضاعفات جانبية.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام "الروبوت الجراحي" يتطلب من الجراح المنفذ للعملية أن يكون على قدر كبير من الاحترافية والدقة العالية، ولذلك تلقى الدكتور محمد ضياء سرحان مع فريق العمل الخاص به تدريبًا شاملًا على كيفية استخدامه في "عمليات السمنة" داخل دولة الإمارات الشقيقة، قبل إطلاق حملة "دكتور روبوت" للإعلان عن "أول عملية سمنة في مصر والثانية في الشرق الأوسط" باستخدام هذا الروبوت الجراحي.

اقرأ أيضًا: «بدلًا من أشخاص آخرين».. رجل يحصل على 10 جرعات من لقاح كورونا في يوم واحد

طريقة عمل الروبوت

وعن كيفية عمل الروبوت الجراحي "الأداة الطبية الحديثة والمتطورة"، يتم عمل فتحات صغيرة ودقيقة جدًا لا تتعدى المليمترات، كما يمكنه أن يدخل في جوف البطن ويعمل على قص الجزء الزائد وإجراء عمليات الكي بدقة وإتقان شديد، كما أنه يوفر رؤية ثلاثية الأبعاد داخل المعدة مما يساعد على وصول أفضل للمناطق الزائدة.

مزايا الروبوت الجراحي

وبالحديث عن مزايا "الروبوت الجراحي"، فهناك العديد والعديد من المميزات التي يتسم بها الجراح الآلي الذي أطلقته شركة "CMR Cambridge medical robotic" المتخصصة في صناعة الأجهزة الطبية الحديثة، والذي أعلن ضياء سرحان عن استقدامه في حملة إعلامية موسعة حملت شعار "دكتور روبوت"، حيث استفادت الشركة المصنعة من أخطاء جراحات عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار، وحولتها بالكاد إلى مزايا للجراح الآلي ومن أهمها:-

الدقة والمرونة:

تُعد "الدقة والمرونة" من أبرز ميزات "الروبوت الجراحي"، أنه يمكن الجراحين من إجراء عمليات دقيقة ومعقدة والتي يصعب علي المناظير الطبية الوصول إليها.

التحكم وتحسين الرؤية:

كما تُعد ميزة "التحكم وتحسين الرؤية" من ميزات "الروبوت الجراحي" أيضًا، حيث يوفر الروبوت الجراحي للجراحين أثناء إجراء العملية رؤية الموقع بشكل أفضل مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى عن طريق المونيتور التقليدي ومن هنا يكتسب الجراح تحكمًا اكثر أثناء الإجراء الجراحي.

الشفاء بشكل أسرع:

كما يساهم "الروبوت الجراحي" من خلال إدخال مُعدات أقل الي جسم المريض في تحكم أكبر في عدد الندبات الناتجة عن العملية الجراحية، وبالتالي يساعد علي تقليل "الآلام وسرعة الاستشفاء" من جراحات السمنة التي يتعرض لها المريض، ومن ثم فقدان دم أقل وحدوث مضاعفات أقل مثل عدوي الموقع الجراحية.

قلة المعدات الطبية:

وتُجدر الإشارة إلى أن استخدام روبوت "CMR Cambridge medical robotic"، يُغني عن استخدام الكثير من المعدات والمناظير الطبية التقليدية الأخري، وذلك لاحتوائه علي خصائص عدة مماثلة لهم بل ويفوق عنهم دقةً ومهارةً.

والجدير بالذكر، أن الدكتور محمد ضياء سرحان أجرى العديد من العمليات المعتمدة دوليًا منها عمليات "تكميم المعدة وتحويل المسار بالمنظار"، بخلاف أن مركز ضياء سرحان لجراحات السمنة يقدم أيضًا أحدث حلول إنقاص الوزن لمن لا يتعدى مؤشر كتلة جسمهم "فارق الوزن على الطول" 30 كيلوجراما وهي الكبسولة المبرمجة للتخسيس والتي تستطيع إنقاص الوزن 20 كيلو جرام خلال 4 أشهر.