الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:32 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجموعة خضروات وأطعمة يمكنها تخفيض ضغط دمك في غضون 24 ساعة

قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم

غالبًا ما يوصف ارتفاع ضغط الدم بأنه قاتل صامت حيث تتطور الحالة بوتيرة بطيئة دون أي أعراض، وعندما يتعلق الأمر بالإدارة والسيطرة عليه، يوصي الخبراء بالتحول إلى نظام غذائي منخفض الملح والسكر والدهون المشبعة.

وتحصد أمراض القلب العديد من الأرواح على مستوى العالم كل عام، وعندما يتعلق الأمر بتحديد المخاطر، تلعب عوامل مثل ضغط الدم والكوليسترول دورًا مهمًا، ويحدد ضغط الدم معدل اصطدام الدم بجدران الشرايين لتنتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

حيث يمكن أن يضر كل من ضغط الدم المنخفض والمرتفع "ارتفاع ضغط الدم" بالصحة، كما يمكن أن يتسبب هذا الأخير بصمت في إلحاق الضرر بجدران الشرايين وقد يؤدي بمرور الوقت إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

ومع ذلك، فإن بعض الأطعمة لها القدرة على خفض ضغط الدم في غضون 24 ساعة فقط، وهي مجموعة معينة من الخضروات التي غالبًا ما نتجنبها..

هل يمكن أن تساعد الخضار في ارتفاع ضغط الدم؟

الخطوة الأولى نحو إدارة ارتفاع ضغط الدم هي التشخيص، وبعد ذلك يمكن للمرء أن يبحث عن علاجات طبية أو ذات صلة بنمط الحياة للسيطرة على الحالة.

وأحد أهم التغييرات في نمط الحياة هو تقليل تناول الملح، متبوعًا بكمية مناسبة من التدريبات إلى جانب الكثير من الخضار والفواكه الطازجة في النظام الغذائي.

ويمكن أن تساعد المكونات الطبيعية مثل بعض التوابل أيضًا في التخفيف من قراءة ضغط الدم المرتفع.

فيما يتعلق بالخضروات، تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالنترات يمكن أن تخفف من ضغط الدم في غضون 24 ساعة فقط، وهي موجودة بشكل بارز جدًا في الخضار الورقية مثل:

كرنب

خس

سبانخ

الشمر

وتعتبر هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية أيضًا رائعة للحث على إنقاص الوزن، وعند تناولها بشكل منتظم ويومي، يمكن أن تكون مفتاحك للحفاظ على مستويات ضغط الدم صحية.

ولتضمين المزيد من الخضار الخضراء في نظامك الغذائي، قم بتضمينها في السلطات أو أنواع الشوربة التى تتناولها.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض.. كيف تمييز بين نزلات البرد العادية ومتحور أوميكرون؟

هل الخضار الورقية هي الطريقة الوحيدة لخفض مستويات ضغط الدم؟

إلى جانب الخضار الورقية الخضراء التي يجب تناولها يوميًا لتحسين إدارة ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يكون للأطعمة الغنية بفيتامين سي أيضًا تأثير إيجابي على الصحة.

والتوت وبعض عصير الشمندر الخام والبقول والعدس لها أيضًا تأثير في خفض ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المرضى الحد من تناول الكحول والتدخين لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو السمنة أو السرطان أو النوبة القلبية على المدى الطويل، ويمكن تضمين الأطعمة التالية في النظام الغذائي لمريض ارتفاع ضغط الدم:

كيوي

موز

التوت

الشمندر الخام

عدس

قراءة ضغط الدم وماذا تعني؟

أثناء فحص ضغط الدم في المنزل، احترس من العلامات التالية للتأكد مما إذا كان ضغط الدم منخفضًا أو طبيعيًا أو مرتفعًا.

منخفض: 90/60 ملم زئبق

عادي: 120/80 ملم زئبق

مرتفع: 120/129 ملم زئبق

ارتفاع ضغط الدم الشديد: 180/120 ملم زئبق وما بعده