الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:25 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير عام الآثار يكشف تفاصيل اكتشافات معبد سخمت.. فيديو

جانب من البرنامج
جانب من البرنامج

كشف فتحي ياسين، مدير عام أثار مصر العليا، التفاصيل عن اكتشاف مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول والآلهة "سخمت" آلهة الحرب والشفاء، لافتًا إلى أن الملك أمنحتب الثالث من أهم ملوك الأسرة الـ 18، فضًلا عن أن نشأت هذه الاسرة في فترة تتمثل عند القدماء المصرية بفترة السلام والرخاء.

اقرأ أيضًا: أمطار وبرودة تصل لحد الصقيع.. «الأرصاد » تحذر من الطقس على مدار الأسبوع.. فيديو

وأشار مدير عام أثار مصر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، إلى أن ما تم اكتشافة في معبد "سخمت" يعرف في تاريخ مصر القديمة بالفترة الذهبية، ولذلك كان القدماء المصريين يعظمونه ويقدسونه وينسبونه للملك .

اقرأ أيضًا: التشكيل المتوقع لمنتخب مصر اليوم أمام غينيا بيساو.. فيديو

وتابع: المعبد يوجد من خلفه 3 تماثيل مصنوعة من الجرانيت الأسود للإلهة "سخمت"، عند واجهة الفناء المفتوح، وصالة الأعمدة الكبرى للمعبد، فضًلا عن أن الراس التي أطلاق علية أسم "أبو الهول" لانها ضخمة الحجم، وذلك ضمن الدراسات التي تجري لمزيد من المعرفة.

وأوضح أن هذه ليست أول الاكتشافات الأثارية في معبد "سخمت"، وقد تم العثور على تماثيل أخرى وبعدد كبير، وذلك بسبب تصنيف الإلهة "سخمت" بلإلهه الشفاء وكان وقتها الملك أمنحتب مريض، حيث قرار التماثيل في هذا المكان.

موضوعات متعلقة