الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حدوثها بكثرة.. ما الإجراءات المتبعة عند نشوب الحرائق؟

الحرائق
الحرائق

شهدت الفترة الأخيرة حدوث العديد من حوادث الحرائق سواء في المنازل أو المصانع أو حتى الأماكن العامة، فإن الحرائق بصفة عامة تدمر المكان التي تنشب فيه، وذلك في غضون دقائق قليلة، وتكون الحرارة الناجمة عن الحريق خطرة أكثر من النار نفسها، حيث تكون درجة الحرارة على مستوى الأرض 100 درجة مئوية، و600 درجة مئوية عند مستوى الرؤية، وينجم عن استنشاق الهواء الحار حرق الرئتين، وحرق الملابس على الجسم.

ودائمًا ما يكون الدخان الناتج عن الحريق أسود ويصعب الرؤية من خلاله، ومن ثم تقتل الغازات السامة والدخان الناجم عن الحريق أشخاصاً أكثر من لهب النار، وتسبب النعاس والارتباك والاختناق، الذي يعد السبب الرئيسي للوفاة أثناء الحريق، فإذا لم يحرق الشخص بسبب الاحتراق، فسيموت من الاختناق.

وفي السطور التالية يستعرض إليكم "الطريق" مجموعة من الخطوات الأساسية يجب اتباعها عند حدوث الحرائق:

قطع الأكسجين

إن قطع الأكسجين أمر ضروري لإخماد الحريق، فإن كان الحريق حدث في الفرن، أو جهاز الميكرويف، فيتم إغلاق، أو تغطية الفرن، وقطع الكهرُباء عن جهاز الميكرويف، مع الحفاظ على الهدوء قدر الإمكان، وتوخي الحذر، وفي حالة عدم توقف النار عن الإشتعال عند فصلها عن مصدر الحرارة،  فمن الضروري التوجه لاستخدام مطفأة الحريق، وذلك عن طريق فتح مصدر الحريق بِحذر، ورَشّ الرذاذ في الداخل.

إغلاق امدادات الغاز وتغطية مصدر التسريب

في بعض الأحيان يكون تسرب الغاز سبب في نشوب الحرائق، وفي هذه الحالة يجب إغلاق إمدادات الغاز بسرعة، من خلال تغطية مصدر التسرب باستخدام شئ ثقيل، مع الحرص على تهوية المنطقة للتخلص من الغاز، ويفضل في هذه الحالة اللجوء إلى الدفاع المدني، وذلك حتى لا يحدث انفجار ما، كما يجب الحرص على عدم إشعال السجائر، أو إضاءة الأنوار في حال وجود رائحة للغاز، وذلك لتفادي حدوث أي اشتعال.

استخدام الماء

يعد استخدم الماء من الأساليب التقليدية لإطفاء الحريق، ولكن يجب التأكد من فصل مصدر الكهرباء عن المكان بالكامل، وإلا سيؤدي ذلك الى حدوث ماس كهربائي، وانتشار كبير للنار بشدة، ويجب تسليط الماء على مكان الحريق بشكل مباشر، وهذه الطريقة تكون فعالة في حال كانت النار غير منتشرة، ومحدودة في مكان معين.

ولكن عندما يكون الحريق بسبب الزيت أثناء طبخ الطعام، فهنا يجب تجنب سكب الماء على الحريق، لأن ذلك سيؤدي إلى خروج النار من القدر وانتقالها إلى أماكن أخرى، ويراعى بدلاً من ذلك إطفاء الموقد بسرعة، وتغطية القدر أو المقلاة بالغطاء، وتركها على وضعها بهذا الشكل حتى تبرد تمامًا.

استخدام مطفاة الحريق

استخدام مطفأة الحريق، تسيطر على الحرائق خلال الدقائق القليلة الأولى من عملية الاشتعال، وذلك في حال تم التعامل معها بشكل صحيح، وفي حال تم صيانتها بشكل جيد، ودوري، فإن استخدام مطفأة الحريق يمكن أن تمنع من انتشار النار، واستغلال الوقت قبل وصول الإطفاء، وذلك من خلال تصويب فتحة المطفأة نحو قاعدة النار مباشرًة.

اقرأ أيضًا: السيطرة على حريق نشب داخل مصنع فحم في أكتوبر