الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشي والأكل الصحي».. نصائح لمواجهة الصداع النصفي المزمن دون أدوية

الصداع النصفي
الصداع النصفي

الصداع نصفي أو المستمر، من أكثر الأمور التي تؤرق حياة الأشخاص، فالكثير منا يعاني منه وخاصة السيدات، فإذا كنتِ تعانين منه وترغبين في علاجه بطرق بسيطة دون الاعتماد على أي أدوية قد تسبب لك مشاكل بجسدك، عليك اتباع  النصائح التي تقدمها "الطريق" خلال السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "CNN" بالعربية.

الراحة والنوم

بمجرّد أن تشعري بالصداع، توقفي فورًا عما تفعلينه، وخذي قسطًا من الراحة، استرخي داخل غرفة مظلمة هادئة ولا تفكري في أي شي، ويمكنك أيضًا الاستلقاء والنوم.

المشي

يعد زيادة هرمون "التوتر"، من أكثر الأمور التي تساعد على الإصابة بالصداع النصفي، لذا في حالة الشعور بالتوتر ننصحك بالخروج للتمشية وقضاء بعض الوقت بالخارج.

وأثبتت بعض الأبحاث الطبية أنّ قضاء بعض الوقت ما بين 20 إلى 30 دقيقة في الخارج، يعمل على تخليصك من التوتر وبالتالي ستعالج الصداع.

ففي حالة شعورك بصداع نصفي شديد، أخرج وتمشى لمسافات طويلة، كما يمكنك الجلوس ولكن احرص على أن يكون المكان الذي تنوي الجلوس فيه تحاوطه الأشجار.

اقرأ أيضًا: ”راقب ابنك” علامات ظاهرة لمتعاطى المخدرات وإشارة للإدمان

اتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع نظام غذائي صحي من أهم الخطوات التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن بالالتزام بها.

وهناك عدد من الأطعمة التي تعمل على تحفيز نوبات الصداع النصفي، كمنتجات الصويا المخمرة والأجبان القديمة، لذا يجب أن تتجنبيها.

كما يجب عليك أن تلتزمي باتباع نظام غذائي صحي، بشرط ألا تنسي تناول أي وجبة، إذ قد يتسبب ذلك عن غير قصد في حدوث صداع نصفي.

استهلاك كمية قليلة من الكافيين

من منا لا يشرب الشاي أو القهوة؟.. مشروبان يعدان من أهم المشروبات الشعبية بل والأكثر استهلاكًا، ويحتويان على العديد من الفوائد ولكنّ الإكثار منهم يسبب أيضًا مشاكل وذلك بسبب مادة الكافيين.

فمن المعروف أن تناول كمية قليلة من القهوة أو الشاي يعملان على تخفيف الصداع ومعالجته، ولكن في حالة الإفراط في تناولهما قد يسببان صداع مزمن، لذا ينصح باستهلاك كمية قليلة من هذه المشروبات.