الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 03:27 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أرغن فالير».. أقدم آلة موسيقية من رائحة العصور الوسطى وما زالت تعزف بصلوات الكنائس

آلة  أرغن فالير
آلة أرغن فالير

أصوات من بحر الطبيعة تطرب الأذان على مر العصور الوسطى، فلم ينسى الإنسان القديم نفسه وابتكر حيل لتسليته وجعلها مصدراً لمتعته فى الحياة وهروبه من مشاكله.

وابتكر ألة موسيقية من جذوع الشجر وجلود الحيوانات والعظام، ولقبوها بملكة الآلات الموسيقية لصوتها ولحنها المميز لتأخذ مستمعيها لعالم من الهدوء والراحة.


وعرفت آلة "أرغن فالير" بأنها أقدم آلة موسيقية ويرجع عمرها لأكثر من 550 عاماً وحتى الأن مازال لها جمهورها وتُعزف لطربهم، كما أنها من اللآلات الموسيقية الضخمة وتحتاج لعازف ماهر، وتتباهى بسحرها وألحانها التى تصدر منها، ولذلك أصبحت أسطورة فريدة ورمزاً تاريخياً فى احتفالات مدينة سيون السويسرية.

سبب تسميتها بآلة الأرغن وكيفية عملها

سميت بآلة الأرغن لأن قديماً فى اللغة اليونانية كلمة آلة أو أداة تعنى "أرغن" فهى ألة موسيقية ضخمة وهوائية ذات لوحة مفاتيح مثل البيانو وتصدر أصواتها وألحانها عن طريق دفع الهواء فى الأنابيب المصوته لها، وهنا تكون سرية تقنية العزف على آلة الأرغن وصعوبته فتركيبها من الداخل معقد ودقيق للغاية ولذلك تمتلك مدى واسع للصوت.

اقرأ أيضا: أنشئ قبل 7 قرون.. لمحات من تاريخ المسرح الذهبي للدراما

ويقول الخبير "إدموند فويفراى" عازف آلة الأرغن بكاتدرائية مدينة سيون: ألة الأرغن فالير خارقة لأن معظم أجزائها أتت معها من العصور الوسطى فجميع أنابيبها أصلية وتاريخية، وفى عام 1700 تم تعديل وتكيف الألة لكى تعزف مقطوعات من موسيقى الباروك، فكانت أشهر موسيقى فى تلك الحقبة وذلك لا نستطيع أنها استمرت على أصلها تماما، ولكنها تعرفنا على أصوات الموسيقى فى العصور الوسطى ختى وقتنا هذا، وتعتبر معبر تاريخى للموسيقى.